مجالس للموسيقى الصوفية واللقاءات الأدبية في الدورة الـ 12 لمهرجان سماع مراكش

الصحراء المغربية
الجمعة 08 شتنبر 2023 - 11:44

تنظم جمعية منية مراكش لإحياء تراث المغرب وصيانته، من 19 إلى 23 أكتوبر المقبل، بالمدينة الحمراء، الدورة الـ 12 للمهرجان الدولي سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية، إلى التعريف بمكونات الهوية والتقاليد الثقافية والروحية للمغرب، وكبار شيوخ الصوفية للمملكة عبر التاريخ.

وذكرت الجمعية، في بيان لها، أن أعمال هذه الدورة من المهرجان، المنظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ستعرف مشاركة مجموعات سماعية وموسيقية مغربية وأجنبية ذات إشعاع فني وطنيا ودوليا، وهي المجالس الموسيقية التي ستحتضنها معالم ذات جمولة تاريخية، كمدرسة ابن يوسف بالقلب التاريخي للمدينة وتحت ظلال جامع الكتبيين وفي عرصة مولاي عبد السلام وتمثل مجالس السماع بأبعادها الأدبية الصوفية والشعرية المصحوبة بالطبوع المغربية الأندلسية أو المغربية الصرفة بساطا رئيسا تجري حوله أحداث هذه الدورة.

وأوضحت الجمعية أن "سماع مراكش يطمح إلى الحفاظ على السماع الصوفي، الذي هو تراث فني عالمي، ثقافي وروحي، وذلك من خلال هذه اللقاءات، والمذاكرت والإنشاد".

ويكمل هذه المجالس الموسيقية، تضيف الجمعية، برنامج متنوع يصلها بعروض الندوة العلمية الكبرى التي تقام بخزانة ابن يوسف العتيقة، في نسختها الثانية حول "حاضر ومستقبل المدن العتيقة"، وتحاول الإجابة عن مسألة تثمين تراث هذه المدن، من خلال ثلاثة محاور تتعلق بأحوال المدن العتيقة حاليا، البرامج المسطرة لتثمين التراث، الممارسات الحضرية والمعمارية الفضلى، فمدينة مراكش العتيقة مكان موسوم وكيان حي يتكلم ويوجد في قلب الحاضرة، بل في قلب المملكة، يخاطب الناس ويفهمون عنه أهل مراكش ومن يأتي من زوار العالم على السواء.

ويشارك في هذه الندوة العلمية مجموعة من الخبراء والمسؤولين والمهندسين المعماريين وشخصيات المجتمع المدني وممثلين عن منظمة اليونسكو ومنظمة الإيسيسكو، كما يكمل الندوة حول المعمار والعمران مجلس أدبي بعنوان شرق مراكش الروحي بمشاركة مجموعة من الكتاب والأدباء والجامعين.

بالموازاة مع مجالس المذاكرات العلمية حول العمران والمعمار والميراث الروحي لمراكش، يحيي مجالس السماع والموسيقى مجموعات سماعية وطربية أندلسية من مختلف مدن المغرب.

ويتيح هذا التراث الحي فرصة مواتية للتأمل وإعادة اكتشاف الكنوز الثقافية المغربية ويبرز للجمهور معاني التفكر والتهمم بالكرامة الإنسانية.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة، مجلسا أدبيا بعنوان "شرق مراكش الروحي"، بمشاركة مجموعة من الكتاب والأدباء والجامعين، ومجلس طرب الآلة الصباحي بقبة المنارة،




تابعونا على فيسبوك