أسبوع مراكش للموضة يسلط الضوء في نسخته الثانية على تراث المدينة الحمراء

الصحراء المغربية
الأربعاء 15 مارس 2023 - 14:51

انطلقت، أمس الثلاثاء بمراكش، فعاليات الدورة الثانية من أسبوع الموضة في مراكش، الذي تنظمه جمعية مراكش فاشن ويك "إم إف دبليو"، لتسليط الضوء على تراث المدينة الحمراء المعروفة بغناها الثقافي وتميز فنونها، وجعل العالم يكتشف التراث المذهل لمراكش من خلال الموضة.

ويجمع الحدث، المنظم الى غاية 19 مارس الجاري، عددا من المصممين الموهوبين، بينهم غيثة الشرايبي، وألفادي ورجاء الرايس، في حين ستقام العروض في أماكن استثنائية بالمدينة، وسيكون بإمكان الجمهور الاستمتاع بالمجموعات الأصلية المستوحاة من الثقافة المغربية والفن المعاصر، كما ستقدم قطع من الأزياء الراقية، باستخدام الأقمشة المحلية وتقنيات الحرف التقليدية، ضمن انشغال بالاستدامة واحترام البيئة.

وأكدت ماري بوكارت رئيسة جمعية مراكش فاشن ويك، خلال ندوة صحفية لتقديم برنامج هذه التظاهرة، أن أسبوع الموضة هو مشروع غير ربحي، هدفه الترويج للموضة المغربية عالميا، مشددة على أنه جاء ليستمر ويضرب موعدا مع عشاق الموضة المغاربة والاجانب.

وأضافت بوكارت الخبيرة الدولية في الازياء، أن هذا الحدث الثقافي والفني أصبح الآن جزءا من تقويم أسابيع الموضة العالمية، بموعدين سنويين مخصصين لمجموعات ربيع/ صيف وخريف/ شتاء، حيث يقدم مصممو الأزياء، مغاربة ومن الخارج، مجموعاتهم الجديدة خلال عروض للأزياء الراقية في فضاءات لها بهاؤها وحمولتها الرمزية بالمدينة الحمراء.

وأوضحت بوكارت ان هذه التظاهرة تحولت الى حدث رئيسي على ساحة الموضة العالمية، ومستوحاة من أسابيع الموضة في نيويورك وباريس ولندن وميلانو، وتهدف إلى توفير فضاء للقاء بين مصممين مغاربة وعالميين، لإظهار خبرة مبدعي الموضة المغربية على المستوى العالمي ومنح المواهب المغربية الشابة، حضورا وإشعاعا.

وأشارت الى أن مدينة مراكش كثيراً ما ألهمت أعظم مصممي الأزياء على مدى العقود الماضية، مبرزة أن اختيار فضاءات لها حمولتها التاريخية وجماليتها المتفردة بالمدينة  أمر بالغ الاهمية لاستقبال فعاليات الحدث من قبيل حدائق المنارة وصحراء أكفاي.

ويشكل هذا الحدث نقطة انطلاق للمواهب الشابة، التي يمكنها، من خلال المدارس الشريكة، تنمية المهارات، بفضل ورشات عمل متخصصة. كما ستتاح لهم الفرصة لتقديم إبداعاتهم، بشكل يمنحهم فرصة عرض غير مسبوق، في حضور الصحافة والمقتنين الدوليين.

وسيكون حفل الاختتام، الحدث الأبرز، خلال دورة هذه السنة، من خلال عرض أزياء الصحراء، الذي سيكون فرصة للاحتفال والمشاركة والتضامن، وتسليط الضوء على موهبة ودراية المصممين المغاربة مع دعم قضية نبيلة، تتمثل في موعد خيري تشرف عليه المصممة المغربية الموهوبة أسماء خمليشي، المعروفة بالتزامها بأوضاع الأطفال المحرومين، إذ سيجري التبرع بجزء من أرباح هذه الأمسية لجمعية "الطفولة أمل"، التي تعمل على توفير ظروف أفضل للعيش بالنسبة للأطفال المحرومين في المغرب، وبالتالي ستكون هذه الأمسية الخيرية فرصة للضيوف لدعم قضية نبيلة، والتمتع في الوقت نفسه بأحدث صيحات الموضة المغربية.

 

 




تابعونا على فيسبوك