الفيلم المغربي "أناطو" يفوز بجائزتين ضمن مهرجان "بانغي تصنع سينماها"

الصحراء المغربية
الإثنين 28 نونبر 2022 - 11:24

فاز الفيلم المغربي "أناطو" للمخرجة فاطمة بوبكدي بجائزتين في جمهورية إفريقيا الوسطى ضمن مهرجان "بانغي تصنع سينماها". ويتعلق الأمر بجائزة "رئيس الجمهورية" وهي الجائزة الكبرى و"جائزة لجنة التحكيم"، واللتين تم تسليمهما في نهاية هذا المهرجان الذي أقيم في الفترة من 19 إلى 26 نونبر بهدف دعم الفنانين الشباب في المنطقة الإفريقية.

وأعرب الشرقي عامر المدير الفني للفيلم، نيابة عن الفريق الفني عن الفخر بالفوز بهاتين الجائزتين، موضحا أن الفيلم يتناول الواقع الأفريقي والتعايش في القارة و"حب المغرب لجذوره الإفريقية" حيث يعرض الفيلم قصة تعايش بمكونات إفريقية لكن تسعى لطرح أسئلة كونية.

وأضاف أنه بهذا التكريم من دولة شقيقة وهي جمهورية إفريقيا الوسطى، يكون الفيلم قد فاز ب11 جائزة دولية من بينها أربع جوائز كبرى، مشيرا إلى أن السينما والفن بشكل عام لهما هذه القدرة لنقل القيم الإنسانية النبيلة، والتي يتناولها هذا الفيلم إلى حد كبير.

وتم خلال مهرجان بانغي عرض ثلاثين فيلما ضمن أربع فئات.

ويتناول فيلم "أناطو" قضايا الثراء والتآزر والهوية المتعددة التي يجسدها التنوع العرقي في القارة الأفريقية.

ومن خلال رفع الحجاب عن التعصب والعنصرية، يدافع الفيلم أيضا عن القيم الإنسانية.

ويهدف مهرجان "بانغي تصنع سينماها" الى تسليط الضوء على الأفلام التي تم إنتاجها بواسطة الأفارقة أو المنحدرين من أصل أفريقي في العالم سعيا لإعطاء صورة إيجابية عن إفريقيا. كما يهدف إلى تعزيز الاحتراف في مهن السينما وتشجيع التواصل بين المهنيين الأفارقة والمنحدرين من أصل أفريقي.




تابعونا على فيسبوك