تتويج الفيلم الإيراني "حكاية من شمرون" بالنجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

الصحراء المغربية
الأحد 20 نونبر 2022 - 10:05

أسدل الستار، مساء السبت، على فقرات الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 11 الى 19 نونبر الجاري، بتتويج فيلم"حكاية من شمرون" للمخرج الإيراني عماد الإبراهيم دهكردي بالنجمة الذهبية للمهرجان.

وآلت جائزة لجنة التحكيم، مناصفة لكل من فيلم "الروح الحية" لكريستيل ألفيس ميرا (البرتغال) وفيلم "أزرق القفطان" لمريم التوزاني (المغرب). وفاز الممثل أرسويندي بينينك سوارا بجائزة أحسن دور رجالي، وذلك عن دوره في فيلم "سيرة ذاتية" للمخرج مقبول مبارك (إندونيسيا)، وعادت جائزة أحسن إخراج لفيلم "برق" للمخرجة السويسرية، كارمن جاكيي.

وتم تتويج الممثلة الكندية من أصل كوري، شوي شوي يونغ، بجائزة أحسن دور نسائي، وذلك عن دورها في فيلم "رايسبوي ينام" للمخرج الكندي أنتوني شيم. وسلمت الجوائز للمتوجين في دورة هذه السنة في حفل كبير أقيم بقصر المؤتمرات حضره العديد من نجوم وصناع السينما العالمية وشخصيات من عوالم الثقافة والفن والإعلام. ويحكي الشريط المتوج بالجائزة الكبرى قصة "إيمان" وشقيقه الأصغر "بايار" اللذين يعيشان مع والدهما الذي يعاني من مشاكل صحية.

وبعد وفاة والدتهما، يبحث "إيمان" عن فرص لجني المال لمواجهة الظروف الصعبة التي يواجهها في حياته اليومية. وبفضل علاقاته مع مجموعة من الشباب، يبدأ "إيمان" في كسب الأموال و تحقيق أرباح بشكل سريع ، وهذا الأمر الذي يبدو للوهلة الأولى أنه فرصة لبداية جديدة بالنسبة له،لكنه يتحول إلى مشكلة معقدة تؤثر على مصير كل أفراد الأسرة لأنه يتورط في الاتجار بالمخدرات.ويلقي هذا الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الإيراني عماد الإبراهيم دهكردي، نظرة على فئة من الشباب داخل المجتمع الإيراني المعاصر من زاوية فنية، حيث حاول تسليط الضوء على بعض المشاكل التي يقعون فيها وتجعلهم يعانون من تضاؤل فرص تحقيق النجاح وتفشي التناقضات الطبقية.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة، فضلا عن رئيسها المخرج الإيطالي باولو سورينتينو، كلا من الممثلة البريطانية فانيسا كيربي،والممثلة الألمانية ديان كروجر، والمخرج الأسترالي جاستن كورزيل، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة المغربية ليلى المراكشي، والممثل الفرنسي طاهر رحيم. وتنافس 14 فيلما في المسابقة الرسمية لنيل النجمة الذهبية للمهرجان، ويتعلق الأمر ب"الروح الحية" لكريستيل ألفيس ميرا (البرتغال)، و"أشكال" ليوسف الشابي (تونس) و"أستراخان" لدافيد دوبيسيفيل (فرنسا)، و"سيرة ذاتية" لمقبول مبارك (إندونيسيا)، و"أزرق القفطان" لمريم التوزاني (المغرب)، و"أغنية بعيدة"، لكلاريسا كامبولينا (البرازيل)، وأفلام "بترول" لألينا لودكينا (أستراليا)، و"حذاء أحمر"لكارلوس كايزر إيشلمان (المكسيك)، و"رايسبوي ينام" لأنتوني شيم (كندا)، و"أمينة" لأحمد عبد الله (السويد)، و"الثلج والدب" لسيلسين إرغون (تركيا)، و"حكاية من شمرون" لعماد الابراهيم دهكردي (إيران)، و"طعم التفاح أحمر" لإيهاب طربيه (سوريا)، و"برق" لكارمن جاكيي (سويسرا).




تابعونا على فيسبوك