المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ينفتح على تلاميذ المؤسسات التعليمية بعرض 4 أفلام بسينما كوليزي

الصحراء المغربية
الثلاثاء 15 نونبر 2022 - 14:12

خصصت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، خلال دورته التاسعة عشرة، فقرة مخصصة للتلاميذ والجمهور الناشئ عموما، من خلال عرض أفلام تحريك ذات صيت دولي، فضلا عن أخرى كلاسيكية، سعيا من المؤسسة لتعريف الجمهور الناشئ بسحر السينما، وزيادة الوعي لدى جمهور الغد.

وكان التلاميذ المتراوحة أعمارهم مابين 4 و5 سنوات، صباح أمس الاثنين بسينما كوليزي، على موعد مع عرض فيلم "هاوا" لمخرجته الفرنسية من أصل سينغالي ميمونة دوكوري، بأصوات سانيا حليفة وأونمو سانكاري ويسولت وجيروم بولي وتوماس بيسكي وتيتيوان جيربيي.

ويحكي الفيلم قصة هاوا وهي مراهقة في الخامسة عشر من العمر تعيش رفقة جدتها المريضة وتخشى أن يتم وضعها في منزل آخر من قبل مصلحة الخدمات الاجتماعية، وللخروج من هذا المأزق تقرر وضع خطة من أجل أن يتم تبنيها من قبل شخص تكن له كل التقدير، واحدة من أقوى نساء العالم خلال سعيها من أجل الوصول لهدفها، تلتقي بالعديد من الشخصيات التي ستساعهدها على تحقيق حلمها.

وغصت سينما كوليزي المتواجدة بحي جيليز بالجمهور الناشئ الذي تفاعل مع مشاهد هذه القصة الاجتماعية، والتي حققت نجاحا لدى كل من المشاهدين الأطفال والكبار.

 واستحسن مجموعة من الأطفال في لقائهم مع "الصحراء المغربية" هذه البادرة، مؤكدين  إن هذه هي المرة الأولى التي يحضرون فيها لمشاهدة فيلم سينمائي، معبرين عن إعجابهم بقصة الفيلم وبالأجواء التي تميز بها العرض، والأضواء والأصوات التي رافقته، مؤكدين عن رغبتهم في اعادة التجربة مرات متعددة.

وعبر عدد من  الآباء الذين جاؤوا مرفوقين بأطفالهم عن رضاهم على هذه الالتفاتة  التي قامت بها إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، معتبرين أنها خطوة ايجابية، يتم من خلالها إشراك الفئات الناشئة في الحركة الفنية والثقافية، من أجل تحبيبها في الفن السابع، وإذكاء الحس الفني والإبداعي لديها .

وحسب إيلاريا كومراسكا، مسؤولة بلجنة اختيار أفلام الجمهور الناشئ بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، فإن العروض المخصصة للجمهور الناشئ، تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى مشاهد الغد، من أول تجربة للشاشة الكبيرة للصغار إلى عروض تليها نقاشات لتلاميذ المدارس الثانوية، طيلة أيام المهرجان.

وتتميز الدورة 19 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ببرمجة أربعة انتاجات سينمائية لفائدة التلاميذ والأطفال  ضمن فقرة سينما الجمهور الناشئ، تتعلق بالإضافة الى فيلم "هاوا"،  بكل من "يوكو وزهرة الهيملايا"، لمخرجه أرنو ديموينك وريمي دورين، وأفلام "الفرعون، الوحش والأميرة" من إخراج ميشيل أوسيلو، وفيلم "دنيا وأميرة حلب" من إخراج ماريا ظريف وأندريه كادي.

وتعيش مدينة مراكش طيلة الأسبوع الجاري والى غاية السبت 19 نونبر الجاري، على نبض السينما، من خلال عرض  76 انتاجا سينمائيا متنوعا يمثلون 33 بلدا، موزعة على  "العروض الاحتفالية" و"العروض الخاصة"، و"القارة الحادية عشرة"، و"بانوراما السينما المغربية"، و"سينما الجمهور الناشئ" و "عروض الأفلام في الهواء الطلق بساحة جامع الفنا"، بالإضافة إلى أفلام المسابقة الرسمية.

 

 




تابعونا على فيسبوك