مراكش: توقيع اتفاقية شراكة لتطوير الأنشطة الثقافية والعلمية الموجهة للطلبة والشباب

الصحراء المغربية
الجمعة 30 شتنبر 2022 - 12:13

وقعت، أمس الخميس بكلية العلوم السملالية بمراكش، جامعة القاضي عياض ومؤسسة ثقافات العالم، اتفاقية شراكة ترمي إلى تنظيم أنشطة ثقافية وعلمية بشكل مشترك، تستهدف الطلبة والشباب.

وجاء التوقيع على هامش محاضرة ألقاها مولاي إدريس العلوي المدغري رئيس مؤسسة ثقافات العالم، في إطار سلسلة المحاضرات الكبرى "منابر مراكش"، التي تنظمها جامعة القاضي عياض، برسم الموسم الجامعي 2022 - 2023.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من  الحسن احبيض رئيس جامعة القاضي عياض، ومولاي إدريس العلوي المدغري رئيس مؤسسة ثقافات العالم، الى تطوير أنشطة مشتركة في مواضيع تهم على الخصوص مواضيع تتعلق ب"التعليم، والبحث العلمي والتربية"، و"الإدماج وقابلية تشغيل الشباب"، و"المواطنة والمشاركة المدنية"، و"التطوع الجمعوي"، و"التنمية الاجتماعية، والثقافية والفنية".

وبمقتضى هذه الاتفاقية، اتفق الطرفان على وضع، رهن إشارة بعضهما البعض، الوسائل المادية واللوجستية والبشرية اللازمة،  كما سيتم احداث لجنة مشتركة لتتبع وتقييم الأنشطة، والتي سيتم تكليفها بتحديد الأنشطة ذات الأولوية المزمع القيام بها، وجرد حصيلتها وعرضها على هيئات الطرفين مرة كل سنتين.

وبموجب الاتفاقية، التي تندرج في إطار التعاون القائم بين  جامعة القاضي عياض ومؤسسة ثقافات العالم، فإن أي مشروع أو مقترح أنشطة تدخل في إطارها، سيكون موضوع اتفاق خاص، يوضح المقتضيات المرجعية للمشروع، أو النشاط، ولاسيما الجوانب المرتبطة بالحجم والموارد المادية، والبشرية والمالية الضرورية.

وفي كلمة القاها بالمناسبة، أكد الحسن احبيض، رئيس جامعة القاضي عياض، أن هذه الاتفاقية ستمكن الجامعة من الاستفادة من التجربة الغنية لهذه  المؤسسة المغربية التي تنظم أنشطة وطنية ودولية بناءة، والتي تهدف في مجملها إلى النهوض بانبثاق الشباب وانفتاحهم على الثقافات والحضارات الأخرى، مبرزا أن التوقيع على هذه الاتفاقية يجسد استراتيجية جامعة القاضي عياض وانفتاحها على محيطها السوسيو-اقتصادي.

وتهدف مؤسسة ثقافات العالم، وهي جمعية مغربية ذات بعد وطني ودولي، إلى التشجيع على معرفة والنهوض بالثقافة المغربية، والقيم المؤسسة على الحوار واحترام الآخر من خلال التفاعل وتلاقي الثقافات. وتم تصميمها على شكل شبكة دولية تعمل على إرساء حوار حر بين المبدعين في كل أنحاء العالم.




تابعونا على فيسبوك