عيوش: فيلم "علي صوتك" يشكل دعوة مفتوحة للشباب للتعبير عن الذات

الصحراء المغربية
الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 16:16

أكد المخرج السينمائي، نبيل عيوش، أن فيلمه الأخير "علي صوتك"، الذي تم عرضه أمس الثلاثاء، في إطار الدورة الـ 22 للمهرجان الوطني للفيلم المقامة حاليا بطنجة، يشكل دعوة مفتوحة للشباب للتعبير عن الذات وإحداث التغيير الإيجابي لاسيما عبر الموسيقى.

وقال عيوش خلال النقاش الذي تلا عرض الفيلم الذي يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، إن الرسالة التي يروم إيصالها عبر هذا العمل تتمثل في التأكيد على "أهمية إفساح المجال للشباب للتعبير عن ذواتهم في كامل الحرية".
وأضاف عيوش إنه من الضروري "إعطاء الشباب الفضاءات التي يمكنهم من خلالها التعبير وفرض ذواتهم، وإسماع أصواتهم عبر الفن بجميع أشكاله، بما في ذلك المسرح والموسيقى".
وفي معرض رده على سؤال حول الأداء "التلقائي" للشباب الممثلين في الفيلم، أبرز عيوش أنه إضافة إلى السيناريو المكتوب، "تركنا الباب مفتوحا للارتجال"، بحيث لا نستشعر في أي لحظة ما إذا كان الأمر يتعلق بسيناريو مكتوب أو بمداخلات مرتجلة".
وبخصوص مقطوعات الراب الواردة في الفيلم، قال عيوش الذي كتب سيناريو الفيلم إلى جانب المخرجة مريم التوزاني، "لم نشأ أن تكون هذه الأغاني من كلماتنا وإنما كلماتهم هم".
ويحكي فيلم "علي صوتك" الذي أنتجته شركة "علي ان برودكشنز" في العام 2020، قصة مغني راب سابق جرى توظيفه في مركز ثقافي بأحد الأحياء الشعبية لمدينة الدار البيضاء. وبتشجيع من معلمهم الجديد، سيحاول شباب المركز تحرير أنفسهم من ثقل بعض التقاليد ليعيشوا شغفهم ويعبروا عن أنفسهم من خلال ثقافة الهيب هوب.
يشار إلى أن فيلم "علي صوتك" اختير للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الـ74 لمهرجان كان السينمائي، في سابقة في تاريخ السينما الوطنية. ونال الفيلم الذي كان من ضمن الأفلام المرشحة للفوز بالسعفة الذهبية، جائزة المهرجان للسينما الإيجابية. كما توج الفيلم بجائزة أفضل موسيقى، الخاصة بالدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية بتونس (2021).

 




تابعونا على فيسبوك