الدورة الـ 15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا: عشرة أفلام تتنافس في المسابقة الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة

الصحراء المغربية
الأربعاء 07 شتنبر 2022 - 10:56

تعرف الدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي لفيلم المرأة التي تنظمها جمعية أبي رقراق تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 26 شتنبر الجاري إلى فاتح أكتوبر المقبل، مشاركة عشرة أفلام ضمن المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة.

وذكر بلاغ للجمعية أن هذه الأفلام تمثل 19 دولة من أوروبا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا، وتم إنتاج فيلمين منها سنة 2022 و8 أفلام سنة 2021، مضيفا أن تسعة من هذه الأفلام من إخراج نساء.
وحسب المصدر ذاته، فإن الأمر يتعلق بأفلام "على طول البحر" لأكيو فوجيموتو (إنتاج مشترك بين اليابان والڤيتنام، 2021)، و"أسعد أيامنا" لسول بيروزو بيشون ريفيير (إنتاج مشترك بين إيطاليا والأرجنتين، 2021)، و"سعاد" لآيتن أمين (إنتاج مشترك بين مصر، تونس وألمانيا، 2021)، و"شانكر فايريز" لعرفانا ماجومدار، الهند، 2021).
كما يتعلق الأمر بأفلام "قصر النظر" لسناء عكرود (إنتاج مشترك بين كندا والمغرب، 2021)، و"خلية النحل" لبليرتا باشولي (إنتاج مشترك بين كوسوفو، سويسرا، مقدونيا الشمالية وألبانيا، 2021)، و"صيفنا الأبدي" لإميلي أوسل (فرنسا، 2021)، و"نينجا بيبي" لـــ ينجفيلد سف فليك (النرويج، 2021)، و"الأكوا" لإيلينا لوبيز رييرا، (إنتاج مشترك بين سويسرا، إسبانيا وفرنسا، 2022)، و"موجا فيسنا" لسارة كيرن (إنتاج مشترك بين سلوفينيا وأستراليا، 2022).
وحسب البلاغ، فإن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة ستترأسها المنتجة والمخرجة المصرية، ماريان خوري، وستضم في عضويتها كلا من مارتين ندياي، مديرة مهرجان أفلام المرأة الأفريقية (السنغال، فرنسا)، وفاطم العياشي، وهي ممثلة ومخرجة وكاتبة عمود مغربية، والمخرجة أميلي فان المبت من بلجيكا، والمخرجة كارولين كوينود (سويسرا، الدنمارك)، وستمنح كلا من "الجائزة الكبرى للمهرجان"، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة أول عمل، وجائزة أحسن دور نسائي، وجائزة أحسن دور رجالي.
وبخصوص المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية التي تتطرق لنضال المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التمييز، فتتنافس على جائزتها خمسة أفلام أربعة منها من إخراج نساء؛ وفيلم واحد من إخراج امرأة ورجل. ويتعلق الأمر بكل من أفلام "العودة" لسارة الشاذلي، مصر، 2021، و"بريسم" لإليونور ياموجو وأن فان. ديندرن وروزين مباكم ( بلجيكا، 2021)، و"بلاك مامباس" لـلينا كارب (انتاج مشترك بين ألمانيا وفرنسا، 2022)، و"نو سيمبل واي هوم" لأكول دي مابيور (انتاج مشترك بين جنوب السودان وكينيا، 2022)، و"بيننا نحن النساء" لسارة نوا بوزنهاردت ودانيال أباتي تيلاهون (إنتاج مشترك بين ألمانيا وإثيوبيا، 2021).
وتتكون لجنة التحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية من أنوشكا دي أندرادي، مخرجة ومديرة مهرجان أميان السينمائي من الكونغو، غوادلوب (رئيسة)ـ، والمخرجة كريمة السعيدي (المغرب، بلجيكا)، والمخرجة والمنتجة البوركينابية ماموناتا نيكيما.
وبخصوص جائزة الجمهور الشبابي المخصصة للفيلم القصير والطويل المغربي، فسيتم تنظيمها في إطار نافذة "نظرة معينة على الأفلام القصيرة المغربية" التي صممت أو كتبت أو أخرجت أو أنتجت من قبل نساء، ونافذة "نظرة معينة على الأفلام الروائية الطويلة المغربية، التي تهدف إلى الانفتاح على الأفلام المغربية، كتفاعل من نوع آخر.
وتضم لجنة تحكيم هذه الجائزة كلا من الممثلة ابتسام العروسي رئيسة، وومهندسة الصوت، إلهام زهروني، والمخرجة ومساعدة الإنتاج،
وتتنافس على جائزة الجمهور الشبابي للفيلم القصير، كل من أفلام "أفري" ليسرا بوشتيا، و"حبال المودة" لوجدان خاليد، و"أورغازم" لدلال العراقي، و"ويلا مشيت" لكوثر بنجلون، 2021، و"أندور" لنورى أزروال"، و"الصحراء... حبيبتي" لـلطيفة أحرار، بينما تتنافس على جائزة الجمهور الشبابي للفيلم الطويل، أفلام "اللكمة" لمحمد أمين مونة، و"سيد المجهول" لعلاء الدين الجم، و"15 يوم" لفيصل الحليمي، و"لامـورا، الحب في زمن الحرب" لمحمد إسماعيل، و"أبواب السماء" لمراد الخوضي.
وضمن جديد المهرجان، سيتم منح جائزة "الضفة الأخرى"، للفيلم المغربي الذي يتناول ويدافع عن الوضع الفريد للمرأة في سياقات مختلفة.
من جهة أخرى، ستشهد الدورة ال15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا تكريم خمس شخصيات سينمائية مرموقة على مسارهن السينمائي، وهن الراحلة سارة مالدورور، سينمائية ومخرجة أفلام فرنسية، ومخرجة الأفلام الوثائقية سيمون بيطون، المولودة بالمغرب، والممثلة المصرية ليلى علوي، والممثلتين المغربيتين أمال التمار، والممثلة السعدية أزكون.
ويتضمن برنامج الدورة أيضا ندوة تحت عنوان "عشق السينما بالمغرب: من السينيفيليا إلى النقد"، وفقرة "حوار السينمائيين"، ولقاء مفتوح حول كتاب "صورة المرأة في السينما العربية"، وفقرة "بطاقة بيضاء"، إلى جانب تقديم مؤلفات بارتباط مع تيمة المهرجان وواقع السينما بالمغرب، وورشتين حول "التربية على الصورة" والكتابة السينمائية (صانع فيلم / مشهد).




تابعونا على فيسبوك