الكشف عن برنامج النسخة ال 20 من مهرجان "لبولفار" المرتقبة من 23 شتنبر إلى 2 أكتوبر المقبل بالبيضاء

الصحراء المغربية
الثلاثاء 06 شتنبر 2022 - 17:02

كشف مهرجان "لبولفار" عن برنامج دورته العشرين التي ستنظم خلال الفترة الممتدة ما بين 23 شتنبر الجاري و 2 أكتوبر المقبل بالدار البيضاء .

 وقد أميط اللثام عن برنامج هذه التظاهرة خلال ندوة صحفية نظمت مساء أمس الإثنين في الدار البيضاء، وذلك بعد سنتين من التوقف بسبب كوفيد-19 الذي أثر بشكل واضح على الساحة الموسيقية بالمغرب وخارجه، وهكذا اختار المنظمون إشراك المجموعات المغربية لأجل تشجيع الإبداع المحلي.

كما ستشارك في هذه الدورة خمس مجموعات أجنبية مشهورة، ويتعلق الأمر بمجموعات رائدة في الميطال البولوني "فادير"، والمجموعة الطوغولية "أركان أسرافوكور" التي بدأت تكسب الشهرة على ساحة الميطال عالميا. ويتعلق الأمر أيضا بالمجموعة الفرنسية "بسيكوب" التي تتربع على عرش الميطال الفرنسي، ومجموعة الريغي الإيطالية الجمايكية " ألبوروزي وشينغن كلان" التي حصدت نجاحا عالميا، والمجموعة الفرنسية "لونتورلوب".

وأبرز مدير المهرجان محمد المغاري، المعروف بـ”مومو” بهذه المناسبة أنه بعد أزمة فيروس كورونا اختار المهرجان المراهنة على المواهب المغربية التي عانت من الأزمة الصحية بسبب كوفيد، لافتا إلى أن المهرجان لم يستطع الاستجابة للعدد المهم من طلبات الفنانين المحليين.
وتابع أن الدورة العشرين ستبقى وفية لتوجه المهرجان، خاصة بتنظيم مسابقة " طرومبلان لبولفار" التي تعنى بالبحث عن المواهب المحلية، مشيرا إلى أن لجنة هذه الدورة تلقت ما مجموعه 273 طلبا (220 طلبا في فن الراب والهيب هوب، و14 طلبا في الروك والميطال، و39 في الفيزيون وأنواع موسيقية معاصرة أخرى).

وأضاف أن لجنة التحكيم اختارت 17 فرقة وفنانا قادمين من مختلف مدن المملكة (9 في الراب والهيب هوب، و4 في الروك والميطال، و4 في الفيزيون وأنواع موسيقية معاصرة أخرى)، مبرزا أنه كما جرت العادة سيخصص الأسبوع الأول من المهرجان لمسابقة " طرومبلان لبولفار". وسيتبارى الفائزون في الجولة الأولى من الحفلات المبرمجة طيلة الجولة الثانية من المهرجان. وأضاف أن المجموعة المغربية المشهورة هوبا هوبا سبيريت ستختتم سهرات المهرجان في 02 أكتوبر.

ومن جهته قال المدير المشارك للمهرجان هشام باهو إن برنامج هذه الدورة غني ومتنوع، مع التركيز على الزيارات التربوية لفائدة التلاميذ، وورشات لفائدة الفائزين في مسابقة " طرومبلان لبولفار" تتمحور حول التواصل، والتعبير الجسدي، والكتابة، ثم الإضاءة المسرحية، والبطاقة التقنية، وتقنيات الصوت، وحقوق المؤلف، بالإضافة إلى "البيتش" وهو الفضاء الذي يسمح للكبار والصغار بلقاء الفنانين والفنانات. ووعد الجمهور بدورة مليئة بالمفاجئات، خاصة المواهب التي سيتم الكشف عنها طيلة أطوار مسابقة " طرومبلان".

وستنظم السهرات بفضاء ملعب الراسينغ البيضاوي، وستشهد حضور العديد من الفنانين والمجموعات المغربية للراب والهيب هوب، والروك والميطال، والفيزيون وأنواع موسيقية أخرى. ويتعلق الأمر بكل من ديب سكار، هاوسة، ميزان، حصبة كروف، رحاب فيزيون، إيغيدير، لمورفين، دوليبران، موبيديك، إلغراندي طوطو، هولد ذ بريث، بيتويناتنا، جوبانطوجا، هوبا هوبا سبيريت. 
 




تابعونا على فيسبوك