الدار البيضاء تحتضن الدورة الأولى للمنتدى الإفريقي الأول للمسرح الاجتماعي

الصحراء المغربية
السبت 25 يونيو 2022 - 13:57

تحتضن مدينة الدار البيضاء، ما بين 30 يونيو الحالي و4 يوليوز المقبل، الدورة الأولى للمنتدى الإفريقي الأول للمسرح الاجتماعي الذي تنظمه "جمعية كورارة للفنون والثقافات" تحت شعار: "المسرح والمجتمع".

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذا المنتدى، الذي يندرج في إطار مشروع "المنتدى الإفريقي للمسرح الاجتماعي"، والمنعقد بالمغرب بالفضاء الثقافي لوزين ـ عين السبع، يكمل سلسلة اللقاءات الإقليمية التي عقدت في تونس العاصمة والإسكندرية، لخلق مساحة لتبادل الخبرات بين مختلف المنظمات الإفريقية التي تستخدم المسرح كأداة للتنمية الاجتماعية، وفتح النقاش حول أهمية هذا النوع من المسرح، من أجل خلق شبكة فنية متضامنة، وتعريف الجمهور المغربي بتجارب المسرح الاجتماعي المختلفة في القارة الإفريقية، مع تدريبهم على تقنياته المتعددة.
وينظم المنتدى، يضيف المصدر ذاته، بشراكة بين جمعية كورارة للفنون والثقافات من المغرب، والفنانون الناشطون (ليزارتيفيست) من تونس والمدينة للفنون من مصر، وبدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.
كما يتم تنظيمه بتنسيق مع كادو ياراخ من السنغال، وتيمتيمول من موريتانيا وبيان فوني تياتر بازيكا من بوركينا فاسو، وبتعاون مع مؤسسة ثريا وعبد العزيز التازي.
وحسب البلاغ فيتضمن برنامج المنتدى الإفريقي للمسرح الاجتماعي عدة محاور للاشتغال، تتمثل على الخصوص في محور الإبداع عبر إعداد إقامة فنية تجمع ما بين ستة ممثلين من المغرب تونس ومصر، والتي سبقها سلسلة طويلة من الاشتغال عن بعد.
وسينتج عن هذه الاشتغال العرض المسرحي "احتراق" والذي سيعرض في جولة فنية في الدار البيضاء بتاريخ 30 يونيو الحالي، في مدينة المحمدية بتاريخ 05 يوليوز 2022، وفي مدينة أزمور بتاريخ 06 يوليوز المقبل. إضافة لبرمجة العرض في جولة فنية بدولة تونس في شهر غشت 2022.
أما محور التشبيك فيتضمن في الفترات الصباحية لقاءات بين ممثلين لمؤسسات فاعلة في مجال المسرح الاجتماعي من المغرب، والمؤسسات الشريكة من تونس ومصر، وأخرى من السنغال، موريتانيا وبوركينا فاسو. وذلك من أجل خلق شبكة فنية متضامنة تعمل على نشر المسرح الاجتماعي كأداة للتعبير في الفضاء العام وتنمية المهارات الفنية وتشجيع التبادل الثقافي والفني.
بينما يشمل محور التكوين إعداد ثلاثة تكوينات مسرحية يؤطرها ثلاث مدعوين من خارج المغرب تتمثل في ورش التدخل العاجل باستعمال مسرح المنتدى، من تأطير المخرج المسرحي، أيوب الجوادي من تونس، وورش التصنيع الحرفي للممثل، من تأطير المدير الفني لمهرجان كادو ياراخ لمسرح المنتدى، محمدو ديول من السنغال، وورش سيكولوجية الممثل، من تأطير المدير الفني لتيمتيمول، أمادو كاكو من موريتانيا، وسيتم إعداد هذه الأوراش الفنية ما بين 30 يونيو و02 يوليوز 2022.
أما محور البحث فيتضمن موائد مستديرة لتقديم البحوث التي استفادت من المنحة البحثية المعدة في إطار مشروع المنتدى الإفريقي للمسرح الاجتماعي.
ومحور النشر الذي يعرف تقديم عروض مسرحية طيلة أمسيات المنتدى منها عرض "احتراق" كنتاج للإقامة الفنية المعدة في إطار المشروع بتاريخ الخميس 30 يونيو 2022، وعرض "طار لفريخ" لفرقة الدمليج بتاريخ الجمعة 01 يوليوز 2022، وعرض "حكاية النيوفة" لفرقة مسرح المحكور ـ الدار البيضاء بتاريخ السبت 02 يوليوز 2022،و تقديم مخرجات التكوينات الفنية بتاريخ 03 يوليوز المقبل.
وإضافة لمختلف الأنشطة المقامة بالمنتدى، يضيف المصدر ذاته، ستجتمع المؤسسات الشريكة بالمشروع من البلدان الستة الحاضرة، لنقاش آفاق الاشتغال المستقبلية للمنتدى الإفريقي للمسرح الاجتماعي، وإمكانية استمرارية المنتدى كموعد سنوي خاص بالمسرح الاجتماعي على الصعيد الإفريقي.




تابعونا على فيسبوك