أڭادير ثقافات .. سلسلة تظاهرات ثقافية بأنشطة متنوعة على مدى 15 يوما

الصحراء المغربية
الإثنين 13 يونيو 2022 - 16:19

جرى اليوم الاثنين بمدينة أكادير تسليط الضوء على جوانب مختلفة من الإنتاج الثقافي المغربي خلال اشغال ندوة صحفية قبيل انطلاق النسخة الأولى من تظاهرة "أڭادير ثقافات" بهدف السماح للجماهير من مختلف الأجيال بالالتقاء حول برنامج ثقافي عالي الجودة.

وقد تجند لتنظيمه 200 من الشباب المشاركين في برامج "كونيكت أنستيتوت" بأڭادير، والجديدة، واليوسفية، وخريبكة، إلى جانب "مركز ماهر" بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط وابن جرير.

وبحسب إفادة المنظمين، فإن "أكادير ثقافات" تشمل الفعاليات السبعة عشر المنظمة خلال خمسة عشر يوما، في حفلات موسيقية، ومسرح، وسينما، وأدب، و ولقاءات ورقص، سينشطها نحو 20 فنانًا ومحاضرا بارزين،  وعلى رأسهم  نيطع القايم (مغنية)، إدريس الملومي (موسيقي)، عبد الكريم جويطي (كاتب)، أحمد حرزني (ناشط حقوقي)، محمد عبد الرحمان التازي (مخرج) ، عبد الله فيلي (عالم آثار)، حكيمة حميش (طبيبة ومناضلة)، فريدة بليزيد (مخرجة) وغيرهم من الفعاليات.

 ويجري تظيم تظاهرة"أكادير ثقافات، من قبل "كونيكت أنستيتوت"، وهو معهد تأسس سنة 2014 في أڭادير من قبل طه بلافريج، مهمته تعزيز تنمية الشباب وتحررهم من خلال الثقافة، وهو معهد في 6 مدن في المغرب من خلال شبكة مراكزه للتعليم البديل من خلال الثقافة.

ويستفيد "أڭادير ثقافات" من دعم ولاية سوس ماسة، ومجلس جهة سوس ماسة، والجماعة الترابية لأكادير، ومجموعة OCP ومجموعة Pharma5.

 

سعيد أهمان




تابعونا على فيسبوك