الساحة الفنية المغربية تودع رائدا من روادها عبد اللطيف هلال

الصحراء المغربية
الجمعة 28 يناير 2022 - 12:42

بعد صراع مع المرض، توفي أمس الخميس، الفنان المغربي عبد اللطيف هلال، عن عمر يناهز 82 عاما في إحدى مصحات مدينة الدارالبيضاء. ونعى عدد من الفنانين، الراحل عبد اللطيف هلال، بكلمات مؤثرة، معبرين عن حزنهم لرحيل "أحد رواد التشخيص في المغرب". ونشر المخرج أمين ناسور صورا رفقة الراحل معلقا "رحم الله الفنان الكبير وأحد رواد التشخيص في المغرب.. عبد اللطيف".

 من جهتها كتبت الممثلة فاطمة بوجو "وصلنا الآن خبر موت فنان أصيل وراق في كل شيء، في أدائه، في أخلاقه، ممثل قدير وواحد من رواد المسرح والتلفزة والسينما في المغرب، الفنان عبد اللطيف هلال"، مضيفة "الحمد لله أننا نشاهد حاليا ٱخر أعماله التلفزية الجديدة في مسلسل (سوق الدلالة)".

وكان آخر أعمال عبد اللطيف هلال، مسلسل "سوق الدلالة" لمخرجته جميلة برجي، الذي عرض قبل أسابيع قليلة على القناة الثانية. والراحل عبداللطيف هلال، من مواليد 1940 بمدينة الدارالبيضاء، حيث التحق سنة 1963 بسلك التعليم، ثم التحق سنة 1964، بمسرح الهواة رفقة الراحل مصطفى التومي، إلى أن استقر به الحال سنة 1967 بالمسرح الاحترافي، حيث التحق بفرقة المعمورة، ثم فرقة "مسرح الناس" لمؤسسها الرائد الطيب الصديقي.

وفي سنة 1973 شارك في "مقامات بديع الزمان الهمداني" مع الصديقي في مهرجان "دمشق"، أمام عمالقة المسرح العربي. وحصدت المسرحية، التي شخص فيها الراحل دور "عيسى بن هشام" الجائزة الكبرى. وبالإضافة إلى "بديع الزمان الهمداني"، شارك عبد اللطيف هلال في عدد كبير من المسرحيات الشهيرة مثل (خرافة لمسكين، النور والديجور، وكاري حنكو...).

كما تألق هلال في التلفزيون والسينما بأعمال مغربية وعربية متميزة من أبرزها مسلسلات "عرب لندن" و"صقر قريش" و"ربيع قرطبة"، وأفلام "الرسالة" للراحل مصطفى العقاد، و"أين تخبئون الشمس" و"أفغانستان لماذا؟" للراحل عبد الله المصباحي، و"الحياة كفاح" مع الموسيقار عبد الوهاب الدكالي وإخراج محمد التازي، و"مكتوب" لنبيل عيوش، و"جارات أبي موسى" لمحمد عبد الرحمن التازي..
 




تابعونا على فيسبوك