بدء فعاليات الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

الصحراء المغربية
الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:12

بدأت اليوم الأربعاء فعاليات النسخة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من 1000 ناشر من 51 دولة.

وينظم المعرض تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، وتستمر فعالياته حتى 7 فبراير المقبل، ويستضيف اليونان ضيفة شرف، بينما سيكون الكاتب يحيى حقي شخصية المعرض، والكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال. 

ويتضمن المعرض 879 جناحا في خمس قاعات عرض على مساحة 80 ألف متر مربع، وسيتم خلال هذه الدورة، حسب المنظمين، ولأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث ستظهر شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية "الهولوجرام" في عرض تفاعلي مع الجمهور. 

وعلى هامش الدورة سيتم تنظيم العديد من الفعاليات وإطلاق مبادرات ثقافية، أهمها استحداث جائزة أفضل ناشر عربي، وإقامة معرض خاص للطفل فضلا عن زيادة قيمة جوائز المعرض. 

كما سيتم إطلاق منصة ثقافية الكترونية بهدف الدفع بتنمية صناعة النشر، وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية متخصصة للناشرين، والعاملين في القطاع والارتقاء بالمنتج الثقافي العربي، إضافة إلى تنظيم سلسلة من المؤتمرات والبرامج وأوراش والجلسات، التي يستضيفها المعرض ضمن البرنامج المهني بمشاركة متحدثين من مختلف دول العالم. 

وتتضمن فعاليات المعرض تنظيم ندوات تسلط الضوء على سبل التعاون وتعزيز التنمية المشتركة في مجال صناعة النشر، ومؤتمر الترجمة عن العربية، ومستقبل صناعة النشر. 

يذكر أن معرض الكتاب الدولي بالقاهرة يعود بعد عامين من ظهور جائحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19) ليقام في موعده الأصلي خلال يناير من كل عام، ويعتبر إحدى أكبر التظاهرات الفعلية للناشرين على مستوى العالم. 

 




تابعونا على فيسبوك