المؤسسة الوطنية للمتاحف تفتتح متحف " باب العقلة" بتطوان

الصحراء المغربية
الإثنين 24 يناير 2022 - 16:53

أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف افتتحها، الجمعة، متحف " باب العقلة " بالمدينة العتيقة لتطوان.

وأفادت المؤسسة الوطنية للمتاحف، في بيان صحفي، بأنه بعد أشهر من أشغال التجديد، سيفتتح متحف "باب العقلة" يوم 28 يناير 2022، إذ يأتي هذا المتحف الحادي عشر لإغناء العرض المتحفي بالمملكة. 

ويقع متحف باب العقلة بالمدينة العتيقة لتطوان، حيث اشتق اسمه من اسم أحد الأبواب السبعة التاريخية لتطوان، ويعتبر فضاء للالتقاء والتبادل، ونافذة لاكتشاف الغنى التاريخي والثقافي لمدينة تطوان، المدرجة ضمن التراث العالمي لليونسكو، والتي تقع في ملتقى عدد من الروافد. 

ويلقي المعرض الافتتاحي بعنوان "تطوان: الإنسان ومحيطه"، الضوء على تاريخ تطوان وخصائصها الثقافية، حيث يتوزع على 3 أقسام، يهم الأول التقديم الجغرافي والتاريخي لمدينة تطوان منذ إعادة بنائها في القرن 15 حتى فترة الحضور الإسباني، ثم الحقبة المعاصرة (القرنين 19 و20)، مرورا بفترة أوجها وازدهارها (نهاية القرن 16 وبداية القرن 18). 

ويشكل القسم الثاني من المعرض غوصا في التنظيم الحضري للمدينة العتيقة ومختلف عناصرها المعمارية، حيث يمكن من اكتشاف منظومة "سكوندو" لتوزيع المياه على مختلف أحياء المدينة العتيقة، والذي يعود إلى القرن 16، وكذا مختلف المكونات المعمارية، من قبيل الخشب المنقوش والمصبوغ والزليج والإفريز وشواهد القبور والأبواب. 

أما القسم الثالث من المعرض فقد خصص للفنون والحرف بالمدينة العتيقة لتطوان، حيث تعتبر الصناعة التقليدية بتطوان من بين التراث الذي يشكل عنصر هوية، كما يعكس بعضا من التأثيرات الأندلسية والعثمانية والسيفردية. 

وتواصل المؤسسة الوطنية للمتاحف مبادراتها من أجل التنمية الثقافية عبر العمل على فتح متحف في كل مدينة بالمملكة، بهدف تثمين التراث وإبراز التنوع الثقافي للمغرب. 

 




تابعونا على فيسبوك