وزارة الشباب والثقافة والتواصل تتكفل بمصاريف علاج نعيمة بوحمالة وحميد نجاح

الصحراء المغربية
الأربعاء 12 يناير 2022 - 12:35

كشفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن تكفلها بمصاريف علاج الممثلين نعيمة بوحمالة، وحميد نجاح إثر تدهور حالتيهما الصحية.

 وقال محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، في معرض جوابه عن سؤال كتابي رقم 1248 طرحته النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، نجوى كوكوس، بخصوص «الوضعية الصحية للفنانين نعيمة بوحمالة وحميد نجاح»، إن الوزارة تتابع عن كثب الحالة الصحية للممثلين، وتتكفل ماديا بمصاريف التطبيب والعلاج الخاصة بهما، اعترافا بالخدمات القيمة التي قدمها كل من الفنانين نعيمة بوحمالة ومحمد نجاح للمشهد الفني في بلادنا. وأكد بنسعيد، في الجواب الكتابي ذاته، الذي توصلت «الصحراء المغربية» على نسخة منه، أن قطاع الثقافة يولي عناية خاصة للفنانين المغاربة، نظرا للمجهودات القيمة التي يبذلونها من أجل النهوض بالمشهد الفني ببلادنا، والتعريف بمختلف مناحي الحياة الثقافية المغربية، من خلال مواهبهم التي يسخرونها لإنجاح أعمالهم الفنية، وكذا انخراطهم وتضحياتهم التي يقدمونها بالاشتغال في مجال لازال يعرف في بلادنا بعض الإكراهات مقارنة بدول أخرى قطعت اشواطا مهمة في التعامل مع المجالين الفني والثقافي كصناعة قائمة الذات، تجلب استثمارات مهمة وتساهم في الاقتصاد الوطني.

وأبرز بنسعيد أن قطاع الثقافة دأب على التدخل لتقديم المساعدة خلال الظروف الصعبة، التي يمر بها من حين لآخر بعض الفنانين والمبدعين المغاربة، بسبب معاناة صحية مرتبطة بتقدمهم في السن، أو أحوال اجتماعية صعبة ناتجة عن عدم توفرهم على مداخيل قارة نظرا للطابع المنقطع للعمل الفني. وأشار بنسعيد إلى أنه بالإضافة إلى تعميم الحماية الاجتماعية للفنانين غير الأجراء والمستقلين في إطار المشروع الحكومي لإدماج مجموعة من الفئات المهنية المستقلة في نظامي التغطية الصحية والمعاشات وانخراطها في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فإن وزارة الشباب والثقافة والتواصل ستعمل على إحداث مؤسسة للأعمال الاجتماعية لفائدة الفنانين تفاديا لوقوعهم في مثل هذه الظروف الصعبة مستقبلا، مشيرا إلى أن المؤسسة ستقوم بعد إحداثها بدورها الاجتماعي المتمثل في التكفل والتدخل لمساعدة ورعاية الفنانين في وضعية صحية أو اجتماعية صعبة، بغية إيجاد حل نهائي ودائم لمثل هذه الحالات. وأكد بنسعيد أن الوزارة تعمل حاليا على البحث عن شركاء لإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود في أقرب الآجال. يشار إلى أن الممثلين نعيمة بوحمالة وحميد نجاح يمران بأزمة صحية أدخلتهما المستشفى. وكانت الفنانة بوحمالة خضعت في شتنبر 2021، لعملية جراحية مستعجلة، بعد إصابتها بأزمة صحية نقلت على إثرها إلى المستشفى. أما حميد نجاح فتعرض بدوره لأزمة صحية ألزمته الفراش، حسب ما أعلنته زوجته الفنانة فاتحة فخفاخي لـ»الصحراء المغربية».




تابعونا على فيسبوك