أفلام مغربيــــة تجـــــوب المهرجانـــــات الدوليـــــة وتحصـــــد الجوائـــــز

الصحراء المغربية
الإثنين 10 يناير 2022 - 13:42

رغم الأزمة، التي حاصرت السينما في مختلف بقاع العالم سنة 2021، واصل السينمائيون المغاربة تسجيل حضورهم بمداد من ذهب في عدد مهم من المهرجانات الدولية من خلال أفلام حازت جوائز مهمة.

 ففي أول عرض عالمي بمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط (شتنبر 2021)، حصد فيلم “أناطو” لمخرجته فاطمة بوبكدي جائزتين مستحقتين (أحسن تصوير في المسابقة العربية، وأفضل تصميم للأزياء في المسابقة الدولية)، كما حصد الفيلم، الذي يعد الأول لمخرجته، في ثاني عرض دولي له جائزة الشاشة الذهبية (الجائزة الكبرى) لمهرجان شاشات سوداء بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

وواصل المخرج والممثل إدريس الروخ حصد الجوائز عن أول أفلامه الروائية الطويلة “جرادة مالحة” بتتويجه جائزة أفضل إخراج في المسابقة العربية لمهرجان الإسكندرية. وفي العرض الدولي الأول لفيلمه "مرجانة" نال المخرج جمال السويسي، جائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، بمهرجان الإسكندرية. وحصد “زنقة كونطاكت” لمخرجه إسماعيل العراقي جائزة أفضل فيلم من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر.

كما حصد الجائزة الكبرى للدورة الـ38 لمهرجان الفيلم الأول السينمائي بمدينة أنوناي الفرنسية، وجائزة الإخراج من مهرجان أوبان الدولي للفيلم (موسيقى وسينما). وواصل فيلم "أوليفر بلاك" لتوفيق بابا حصد الجوائز بنيله جائزة العصفور الفضي لأفضل فيلم روائي دولي في نيو دلهي بالهند، كما نال جائزة أفضل ممثل رئيسي من المهرجان الدولي CLIT بالبرتغال، وجائزة أحسن ممثل في شمال إفريقيا. من جهته حصد “نساء الجناح ج” لمحمد نظيف جائزة أفضل فيلم روائي طويل، وجائزة أفضل ممثلة للفنانة ريم فتحي، من المهرجان الدولي رؤى من إفريقيا Vues d’Afrique، بمدينة مونريال الكندية.

وفي صنف الأفلام الوثائقية حصدت المخرجة المغربية أسماء المدير جائزة أفضل فيلم من مهرجان تورنتو لفيلم المرأة بكندا، عن فيلمها الجديد “في زاوية أمي”، وجائزة لجنة تحكيم الدورة 27 لمهرجان ليسينيا بجبل بوسكو كيسانوفا، بمدينة فيرونا بإيطاليا. ومن لندن حصد الفيلم الوثائقي “أمغار” لمخرجه المغربي بوشعيب المسعودي، جائزة أفضل فيلم وثائقي بلغة أجنبية بالمهرجان الدولي للسينمائيين بلندن. ومن بروكسيل حصد فيلم “الطريق إلى الوطن” للمخرجة كريمة السعيدي جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمهرجان “ميلينيوم” الدولي للفيلم الوثائقي ببلجيكا. ومن اليونان حصد "مدرسة الأمل" للمخرج محمد العبودي جائزة أفضل فيلم من مهرجان أوليمبيا السينمائي باليونان، وجائزة اليونيسكو، إضافة إلى 4 جوائز أخرى فرنسا، وكوسوفو..




تابعونا على فيسبوك