أصغر مخرجة مغربية تستعد لعرض أولى تجاربها السينمائية "باي باي فرنسا" بالقاعات

الصحراء المغربية
الجمعة 31 دجنبر 2021 - 12:53

قال المنتجان نور آية الله وطه خالد، إن فيلمهما الجديد "باي باي فرنسا”، الذي يحمل توقيع المخرجة ضحى مستقيم، سيعرض في القاعات السينمائية أواخر يناير المقبل. وأكدا أن "باي باي فرنسا” فيلم كوميدي يسرد على مدى (ساعة و36 دقيقة)، قصة شاب في الثلاثينيات من عمره يدعى "مولاي المهدي".

 "مولاي المهدي”، المهاجر الثري النرجسي، الذي لا يتعدى عمره 30 سنة، سيجد نفسه في الشارع بين عشية وضحاها دون مال أو هوية، الأمر الذي سيدفعه لمواجهة العديد من المواقف الصعبة والمضحكة في الوقت نفسه، ستنتهي باكتشاف صادم. ويشارك في بطولة الفيلم، المنجز من طرف أصغر مخرجة مغربية لا يتجاوز سنها 21 سنة، كل من فاطمة الزهراء لحرش، سناء مزكي، ناصر أقباب، رفيق بوبكر، طارق البخاري، نبيل عاطف، شفيق بيسبيس، وعبد اللطيف شكرة وآخرين.

وأكد المنتجان، نور آية الله وطه خالد، أن "باي باي فرنسا” إنتاج مشترك بينهما، استغرق تصويره ثلاثة أسابيع (أسبوع في الدارالبيضاء وأسبوعين في مراكش)، بميزانية تجاوزت 380 مليون سنتيم. وقد سبق ومثل فيلم “باي باي فرنسا”، المغرب في النسخة 18 من مهرجان “كان” الدولي للأفلام الإفريقية، خلال الفترة ما بين 19 و24 أكتوبر المنصرم. يشار إلى أن نور آية الله وطه خالد منتجان مغربيان شابان درسا بالخارج وعادا إلى المغرب لخدمة السينما المغربية.

فالمنتج نور آية الله أنتج رفقة شقيقه الراحل يونس آية الله مجموعة من الأفلام السينمائية المتميزة بمواصفات عالمية من بينها “جمال عفينة” (2018) لياسين ماركو ماروكو، “رهائن” (2019) للمهدي الخودي، “اللكمة” (2020) لمحمد أمين مونة، الذي يعرض حاليا بالقاعات السينمائية.

وقد حصدت بعض هذه الأفلام جوائز عديدة منها أربع جوائز لفيلم “جمال عفينة” (جائزة العمل الأول، جائزة السيناريو، جائزة الصورة، جائزة الموسيقى الأصلية) بالدورة 20 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة سنة 2019 وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان الدارالبيضاء للفيلم العربي في نسخته الثانية سنة 2019، وخمس جوائز لفيلم “اللكمة” جائزة (نور الشريف) لأحسن فيلم عربي، وجائزة (عمر الشريف) لأفضل ممثل من الدورة الـ36 من مهرجان البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية. وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزتي المونتاج، والموسيقى في الدورة الـ21 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.




تابعونا على فيسبوك