انطلاق مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية بمشاركة مغربية

الصحراء المغربية
الثلاثاء 14 دجنبر 2021 - 12:20

انطلقت، الأحد، في دار الأوبرا المصرية، عروض أفلام الدورة الأولى لمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، بمشاركة مغربية.

ومن بين الأفلام المغربية المشاركة في الدورة التأسيسية، التي تتواصل فعالياتها حتى 16 دجنبر الجاري، "أوليفر بلاك" لتوفيق بابا و"الحب في زمن الحرب" للراحل محمد إسماعيل. ويعد "لامورا" أو "الحب في زمن الحرب" آخر أفلام المخرج محمد إسماعيل، الذي غادر الحياة في مارس المنصرم عن عمر ناهز70 سنة.

الفيلم من بطولة فرح الفاسي والمهدي فولان، اللذين يجسدان قصة حب بين شاب مغربي قدم إلى إشبيلية للقتال مع قوات فرانكو، وفتاة إسبانية (ماريا) أنساه عشقها أوجاع الحرب، وإلى جانبهما ثلة من الممثلين المغاربة من بينهم حسن فولان، صلاح ديزان، عباس كميل، وجميلة سعد الله... أما فيلم “أوليفر بلاك”، الذي سبق له حصد عشرات الجوائز في العديد من المحافل الدولية المهمة، فهو أول تجربة سينمائية طويلة لمخرجه الشاب.

تدور أحداث الفيلم في أرض جرداء قاحلة، حول شاب إفريقي في مقتبل العمر يتطلع إلى تحقيق حلمه بالوصول إلى المغرب والعمل في مجال السيرك، لكنه يتيه في صحراء لا متناهية وقاسية، حيث لا ماء ولا زاد. تقدر للشاب القادم من إفريقيا جنوب الصحراء النجاة عندما يلتقي شيخا (مغربيا / جزائريا) يعيش تيها من نوع آخر.

يخوض الشاب مع الشيخ رحلة يطرح المخرج من خلالها أسئلة تهم القضايا الكبرى التي تشغل العالم وتؤرق البشرية (العنصرية والحروب والحدود..). يشار إلى أن المهرجان الأول من نوعه في مصر، الذي يهتم بالسينما التي تقدمها أكثر من 88 دولة ومنطقة ناطقة بالفرنسية كلغة رسمية غير اللغة الأم، لسوق فرنكوفونية مزدهرة، يبلغ مجموع سكانها مليار ونصف المليار شخص.

وقال رئيس المهرجان ياسر محب إن المهرجان يحمل رسالة وليس مجرد حدث ثقافي دولي، فهو رسالة تتماهى مع روح وثقافة مصر التي مثلها مثل الثقافة الفرنكوفونية. وأضاف محب أن أهداف المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية (الفرنكوفونية) تدافع عن الحرية المسؤولة بجميع أشكالها، كحرية الفكر، والتعبير، والإبداع، عن طريق الفن السابع، في سوق سينمائية فرنكوفونية مزدهرة، تضم 88 دولة وحكومة يبلغ مجموع سكانها 1.5 مليار شخص، أي ما يمثل 16في المائة من سكان العالم.




تابعونا على فيسبوك