"أناطو" فيلم مغربي يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان شاشات سوداء بالكاميرون

الصحراء المغربية
الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 12:40

يواصل الفيلم المغربي "أناطو" لمخرجته فاطمة بوبكدي نجاحه في المهرجانات الدولية بحصد جائزة الشاشة الذهبية (الجائزة الكبرى) للدورة الـ25 لمهرجان شاشات سوداء، الذي اختتمت فعالياته ليلة السبت الأحد، في العاصمة الكاميرونية ياوندي بمشاركة 76 فيلما من بينها 6 من المغرب.

وحظي فيلم بوبكدي خلال عرضه في المهرجان بتقدير وإعجاب النقاد، وجمهور المهرجان، إذ تم اعتباره تجربة فريدة ومميزة في السينما المغربية والإفريقية. ونال الفيلم، الذي سبق له حصد جائزتين مستحقتين من مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط (أحسن تصوير في المسابقة العربية، وأفضل تصميم للأزياء في المسابقة الدولية)، إشادة عدد من النقاد، الذين أجمعوا على أنه "يعكس عملا احترافيا جادا وتجربة جديدة متفردة وراءها مخرجة تشتغل بدقة وعناية كبيرتين".

وعبر عامر الشرقي، الناقد السينمائي والمدير الفني للفيلم، في تصريح لـ"الصحراء المغربية" عن ارتياحه للصدى الكبير والإيجابي، الذي حققه هذا العمل في المهرجان، مبرزا أن لجنة الانتقاء "كان لها موقف راق من الفيلم واعتبرته تجربة فريدة وجديدة في السينما المغربية والإفريقية، لافتا إلى أن قصة الفيلم نسجت بطريقة مشوقة وسلسة، تعكس عموما سمات الإبداع عند المخرجة فاطمة بوبكدي، مشيرا إلى أن المخرجة راهنت كثيرا على هذا الفيلم، ليشكل إضافة نوعية للسينما المغربية والإفريقية والعالمية.

بدورها، أكدت المخرجة فاطمة بوبكدي في تصريح مماثل أن هذا العمل، الذي يشكل تجربتها السينمائية الأولى، يتحدث ظاهريا عن مأساة ومعاناة فتاة إفريقية، لكنه يرمز في الواقع لمعاناة القارة الإفريقية برمتها. وأضافت بوبكدي أنها حاولت من خلال شخصية (أناطو) تناول موضوعا يتجاوز مأساة البطلة ليعبر عن مأساة قارة بأسرها مسها الاستغلال والاستبداد وطالتها شتى أنواع الاضطهاد. وعبرت عن سعادتها لكون العرض نال الجائز والتقدير والإعجاب، ما يدل على أن رسالة "أناطو" وصلت الى الجمهور والنقاد معا.

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة شابة مختلطة الأعراق أصلها من جزيرة سانت لويس، أمها سنغالية وأبوها فرنسي، نشأت في ظل تعايش ثقافتين مما جعلها تؤمن بأن الهوية متعددة وقبول الآخر هو شكل من أشكال تحقيق الذات، رافضة بصفة مبدئية، أي شكل من أشكال الاستغلال وهكذا سعت باستمرار إلى الدفاع المستميت عن كل معاني الحرية.

الفيلم من بطولة ميمونة نداي، نيسيا بنغازي، وشيماء بلعسري، وعبد الله بنسعيد، وصلاح الدين بنموسى، وسعاد خويي. الجدير بالذكر أن ستة أفلام مغربية تنافست على جوائز الدورة الـ 25 لمهرجان "شاشات سوداء"، الذي نظمت فعالياته من 17 إلى 27 نونبر الجاري في العاصمة الكاميرونية ياوندي تحت شعار "السينما فن محرر".

ففي فئة "الفيلم الروائي الدولي" شاركت المخرجة فاطمة بوبكدي بفيلم "أناطو"، كما شارك جمال السويسي في الفئة ذاتها، بفيلم "مرجانة". وفي صنف الفيلم الوثائقي الدولي شارك بوشعيب المسعودي بفيلمه "أمغار". وشارك في فئة "الفيلم الروائي القصير" كل من محمد كريم اولمداني بفيلم "قسوة الحياة"، ومصطفى فرماتي بفيلم "الموجة الأخيرة"، وكريم عصارة بفيلم "فلاكا".




تابعونا على فيسبوك