فاس: تصوير مشاهد من الجزء الخامس من الفيلم العالمي "إنديانا جونز" بباب الجيسة

الصحراء المغربية
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:42

تابع طاقم الفيلم الأمريكي العالمي "إنديانا جونز"، أمس الثلاثاء، تصوير مشاهد من العمل السينمائي الجديد في جزئه الخامس بمنطقة "باب الجيسة" بالمدينة القديمة بفاس.

وتناقل بعض سكان المنطقة مقاطع فيديوهات صغيرة على وسائط التواصل الاجتماعي، أظهرت أحداث من تصوير الفيلم بالمنطقة، وكذا الطابع التاريخي الذي طغى على مشاهد الفيلم، خاصة السيارات القديمة التي تعود إلى نماذج صممت في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وانطلق يوم 17 أكتوبر الحالي، تصوير لأول مرة مشاهد الفيلم العالمي بمدينة فاس وبالضبط بحي "الملاح" وسوق "مولاي علي الشريف" وباب "السمارين" بجماعة "المشور فاس الجديد" بالمحاذاة من القصر الملكي، وانتقل بعدها طاقم الفيلم لتصوير مشاهد أخرى من أحداث الفيلم بباب "بوجلود" (مقاطعة فاس المدينة)، ثم "صهريج كناوة"(مقاطعة جنان الورد).

وتم خلال عملية التصوير إغلاق المحلات والمقاهي وغيرها من المرافق الواقعة بمواقع التصوير وقطع حركة السير والجولان، وذلك لما تضمنته مشاهد الفيلم من أحداث مشوقة وخطرة في نفس الوقت، تطلبت من سكان الأحياء الواقعة المكوث في منازلهم ومراقبة لحظات التصوير المباشرة التي لا تتكرر مشاهدها في كل يوم.

وعاد اختيار السلسلة العالمية من مغامرات عالم الآثار "انديانا جونز"، بالنفع على عشرات من الممثلين المغاربة وخاصة منهم المقيمين بمدينة فاس، بالإضافة إلى الرواج الإقتصادي في المطاعم والفنادق الذي خلقه حلول الطاقم الكبير الذي يرافق تصوير الفيلم، فضلا عن التعويضات المهمة التي يتلقاها أصحاب المحلات التي يتم إغلاقها خلال عملية التصوير.

وتسهر السلطات المحلية والأمنية على ضبط حركة السير والجولان بالأحياء التي يتم فيها تصوير الفيلم، من أجل ضمان حسن السير العام وتفادي أي تأخير في تصوير مشاهد الفيلم، وكذا تقديم صورة جميلة تساهم وتحفز في جذب صناع الأعمال السينمائية والدرامية العالمية للمدينة التاريخية التي يعود تأسيسها إلى أكثر من 12 قرنا.

واختيرت العاصمة العلمية لتصوير سلسلة مغامرات عالم الآثار "انديانا جونز" المعروفة بالمشاهد الخطرة، بعد تصوير مشاهد من الفيلم بانجلترا، وسيرحل طاقم الفيلم بعد الإنتهاء من التصوير بفاس إلى مدينة وجدة التي ستعرف حضور ممثلين آخرين إلى جانب بطل الفيلم الرئيسي الممثل هاريسون فورد.

يشار إلى أنه جرى عرض أول نسخة من الفيلم العالمي "انديانا جونز" مع بداية سنوات الثمانينيات من القرن العشرين، تبعها لاحقا إنتاج النسخة الثانية والثالثة عامي 1984 و1989، فيما النسخة الرابعة أنتجت عام 2008.

 

فاس: محمد الزغاري

 




تابعونا على فيسبوك