احتفاء خاص بروح الصايل.. وتكريم مستحق للكغاط.. و3 أفلام في المسابقات الرسمية

مشاركة مغربية متميزة في مهرجان الأقصر العاشر للسينما الإفريقية

الصحراء المغربية
الجمعة 26 مارس 2021 - 15:44

تنطلق اليوم الجمعة فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بمشاركة مغربية وازنة في معظم فقرات هذه التظاهرة القارية المنظمة تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، بدعم من وزارت السياحة والخارجية والشباب.


وسيحل المغرب ضيفا على المهرجان، المنظم تحت شعار "عشر سنوات من الخيال"، بوفد يتكون من الناقد السينمائي والمخرج والإعلامي عبد الإله الجوهري، والممثل عز العرب الكغاط، والمخرج إسماعيل فروخي والمخرج بوشعيب المسعودي، والممثلة وفاء ميراس، والمخرج الشاب يزيد القادري…

ويشارك المغرب في الدورة العاشرة، في المسابقات الرسمية الثلاث (الروائية الطويلة، والوثائقيةّ، والقصيرة)، كما يشارك في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وفي فقرة التكريم. ويتنافس المغرب على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة (8 أفلام)، بفيلم "زنقة كونطاكت" للمخرج إسماعيل العراقي، الذي سبق تتويج بطلته خنساء باطمة بجائزة أفضل ممثلة في فئة آفاق مهرجان البندقية السينمائي، أمام لجنة تحكيم تتشكل من المخرج المالي سليمان سيسيه، والمخرج المالي المكرم بهذه الدورة شيخ عمر سيسكو، والمخرجة المصرية كاملة أبو ذكري. وتتنافس في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة (8 أفلام) من بينها الفيلم المغربي "أمغار" للدكتور بوشعيب المسعودي، أمام لجنة تحكيم تتكون من المخرج المغربي إسماعيل فروخي، والمخرج السوداني حجوج كوكا، والمنتج المصري صفي الدين محمود. بينما تتنافس في مسابقة الأفلام القصيرة 13 فيلما من بينها الفيلم المغربي "مداد أخير" للمخرج الشاب يزيد القادري، أمام لجنة تحكيم تتكون من المخرج البوركيني سلام زامباليجري، والمنتج السوداني طلال عفيفي، وتقنية المونطاج المصرية هبة عثمان.

وتهدي إدارة المهرجان الدورة لأربعة راحلين أفارقة هم محمود المليجي، ومحمود ياسين والممثل السوداني الهادي الصديق، والسينمائي المغربي الراحل نورالدين الصايل. ووقع الاختيار على الصايل لما قدمه للسينما الإفريقية من خدمات، إذ طالما دعا دول القارة إلى إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفلام على المستوى الوطني للمساهمة في النهوض بالفن السابع في إفريقيا، كما لا ينكر أحد دوره في دعم مهرجانات السينما بإفريقيا بدءا من مهرجان واغادوغو “فيسباكو”، الذي لم يفوت أي دورة منه، وأيام قرطاج السينمائية، ثم مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، الذي يعتبر الراحل من مؤسسيه. وفي فقرة التكريمات سيجري تكريم الممثل المغربي القدير عز العرب الكغاط، إلى جانب المخرج المالي شيخ عمر سيسكو، والممثل المصري القدير محيي إسماعيل، والفنانة التونسية هند صبري والمخرج المصري المخضرم علي عبدالخالق، والفنان المصري سمير صبري.




تابعونا على فيسبوك