منح 10.7 ملايير درهم بموجب قروض انطلاقة لصالح أكثر من 12300 فاعل اقتصادي

التجاري وفابنك أول مساهم في آلية مواكبة ودعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغرى

الصحراء المغربية
الخميس 21 يناير 2021 - 18:51

أعلن التجاري وفا بنك، الفاعل المجتمعي المرجعي الذي يسعى إلى دعم ومرافقة نسيج ريادة الأعمال، أنه يعتبر المساهم الأول في هذه الديناميكية إلى جانب مشاركته بشكل جلي في نشر البرامج الوطنية التي يديرها صندوق الضمان المركزي لصالح أكبر عدد من المستفيدين.

وأفادت المجموعة أن 46 في المائة من تمويلات "انطلاقة" الممنوحة من القطاع المصرفي، ترجع إلى مساهمة التجاري وفا بنك مع غلاف مالي بقيمة 1.25 مليار درهم، استفاد منه 6500 حامل مشروع. إضافة إلى منح أكثر من 18500 قرض "أكسجين" للشركات، معظمها لصالح التجار / الحرفيين والشركات الصغيرة جدًا، بميزانية قدرها 5.7 مليار درهم. وبذلك تكون التجاري وفا بنك قد سجلت حصة 37 في المائة من قروض "أكسيجين" الموزعة من طرف البنوك المغربية.

ومنح التجاري وفابنك 10.7 ملايير درهم بموجب قروض انطلاقة لصالح أكثر من 12300 فاعل اقتصادي، وهو ما يعادل 34٪ من غلاف التمويل لهذا البرنامج.

بالإضافة إلى تعبئة الشاملة لدعم البرامج التي تم وضعها في 2020 لدعم النسيج الاقتصادي في ظل هذه الأزمة غير المسبوقة، واصل التجاري وفا بنك سياسته في التمويل الاستباقي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، واستجابة لاحتياجاتها المالية لتطوير أعمالها.

ويمثل التمويل الممنوح من التجاري وفا بنك للشركات في إطار برنامج ضمان اكسبريس أكثر من 58٪ من الاعتمادات الممنوحة من قبل القطاع المصرفي بغلاف مالي يتجاوز مليار درهم. وتم منح أكثر من 5.1 مليار درهم بموجب آليات ضمان التسيير وضمان استثمار.

ويشار، إلى أن التجاري وفا بنك عزز مكانته كمساهم رئيسي في دعم تطوير القطاع الصناعي بحصة تقارب 47٪ في برنامج "استثمار" من Maroc PME.

لكن فيما عدا التمويل، قام التجاري وفا بنك بتسريع وتكثيفه دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغرى من خلال آليات تتلاءم مع كل صنف من المقاولات.

بالنسبة للتجار / الحرفيين والشركات الصغيرة جدًا ، حافظ التجاري وفا بنك على نظام "دار المقاول" وعززه لتزويدهم بالدعم الذي يحتاجون إليه في هذه الظروف الصعبة، من خلال إعادة توجيه هذا الدعم إلى النظام الرقمي. هذه هي الطريقة التي تم بها دعم أكثر من 35000 من مقاولة صغرى وحاملي المشاريع خلال 2020.

كما تواصلت المساهمة في نشر وتطوير وضع المقاول الذاتي في صميم استراتيجية دعم ريادة الأعمال لدى التجاري وفا بنك مع تسجيل أكثر من 50000 من مقاول ذاتي، أي ما يقرب من 30٪ من المسجلين على المستوى الوطني في 2020.

بالنسبة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، أعاد التجاري وفا بنك ابتكار تجربة الزبناء من خلال إطلاق بوابة "attijarientreprises.com" الجديدة التي تجمع بين الخدمات غير المالية والمعاملات، لتكون أقرب إلى الشركات وتقدم لها خدمات البنك. على حد سواء العلائقية والرقمية.

بالإضافة إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، تتمتع الشركات الصغيرة والمتوسطة بإمكانية الوصول إلى وحدات المعلومات والتوعية، لا سيما بشأن الموضوعات المتعلقة بالأزمة الصحية، ولكن أيضا بخدمات التشبيك وأدوات اتخاذ القرار.




تابعونا على فيسبوك