Empower21: الدورة الثالثة ركزت على الابتكار المفتوح والرقمنة وريادة الأعمال في إفريقيا

الصحراء المغربية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:07

عرفت النسخة الثالثة من تظاهرة Empower21 المنظمة من قبل LaStartupFactory أخيرا، تحت شعار Innovate or Die بشراكة مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية وصندوق الإيداع والتدبير والاحتياط، وليدك نجاحا كبيرا، سواء من حيث ثراء موضوعاتها أو المستوى العالي للمتدخلين أو المتابعة التي حظيت بها من قبل الجمهور.

واستطاع هذا البرنامج التلفزيوني الغامر والتفاعلي الذي بث مباشرة بثلاث لغات انطلاقا من بلاتوهات التلفزيونية الجديدة لـ LaStartupFactory ، وجمع أكثر من 22000 متفرج على مدار 11 ساعة من البث المباشر، حيث تمت مناقشة 5 موضوعات خلال 24 جلسة، ما يجعل من Empower21 حدثا لا محيد عنه في مجال الابتكار والرقمنة وريادة الأعمال في إفريقيا.

وأتاح برنامج Empower21 للمشاركين مناقشة طرق إنشاء وتطوير المقاولات منذ سن مبكرة. وأوضح سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مؤكدا أن "ريادة الأعمال تجسد أحد السبل الرئيسية لمستقبل عمل الشباب في العالم، إضافة إلى أن الأمر يتعلق بثقافة وحالة ذهنية يجب تشكيلها بين الشباب انطلاقا من المدرسة الابتدائية ". وفي هذا السياق، فإن اكتشاف ودعم الشباب في طريقهم إلى ريادة الأعمال أمر ضروري لحل معادلة البطالة، وهو ما تعمل عليه الجمعيات والجامعات العمومية والخاصة وكذلك والمقاولات وهياكل الدعم، ومن ضمنها LaStartupFactory، التي أسسها مهدي العلوي. كما أكد هذا الأخير في هذه المناسبة أن "ريادة الأعمال من خلال التكنولوجيا الرقمية هي طريق يسهل الوصول إليه وغير متطلب لرأسمال وسهل التحقيق".

فيما يتعلق بدور الهياكل وبرامج المواكبة، أعرب أليكس بلاك، المستشار الاقتصادي في قنصلية الولايات المتحدة بالدار البيضاء، عن سعادته بالتعاون بين MEPI و LaStartupFactory حول برنامج تسريع المقاولات الناشئة Scalerator (دعم 60 شركة ناشئة، 27 تمويلا، 10 إنشاءات لشركات ناشئة، 8 دخول إلى السوق، 4 شركات ناشئة تحصل على زيادة التمويل من طرف ملائكة الأعمال.

سيستمر عمل المواكبة هذا من خلال إطلاق مدرسة للمقاولات الناشئة الرقمية مجانية على الإنترنت، والتي ستقدم محتوى عالي الجودة لأي مقاول طموح laStartupSchool.com.

خلال مناقشة هذا الموضوع ، تقاسم الرواد والقادة الدوليون في تسريع الشركات الناشئة في العالم مثل Flat6Labs في الشرق الأوسط ممثلة بمؤسسها رامز الصيرفي، Plug and play في الولايات المتحدة ممثلة في سارينا أميني، مديرة عمليات المدن الذكية، TheFamily في أوروبا يمثلها مؤسسها أسامة عمار وشركة LaStartupFactory في إفريقيا، وصفاتهم للنجاح وخلق التأثير. كان هذا الفصل أخيرًا مسرحا للحظة حصرية من الاكتشافات واللقاءات التي سلطت الضوء على الإبداع والليونة والمعرفة لدى 10 شركات ناشئة استثنائية تبني المستقبل في إطار العرض التوضيحي Demo day، برنامج تسريع LaStartupFactory، والذي يجدد نفسه لدُفعته الخامسة، الهدف من هذا البرنامج هو دعم الشركات الناشئة في جميع مراحل تطورها  من  الفكرة إلى النمو على نطاق واسع.

وخلال برنامج Empower21، تم تسليط الضوء على الاتجاهات الكبرى في الابتكار المفتوح اليوم. وهو مكسب حقيقي لكبريات المجموعات والمؤسسات الإفريقية، خاصة في أوقات الأزمات، حيث انتشر الابتكار المفتوح من خلال الشركات والمؤسسات بسرعة غير مسبوقة. كما يتضح من مداخلة بابا أمادو سار، المندوب العام في الوفد العام لريادة الأعمال السريعة للنساء والشباب “جميع القطاعات تفعل ذلك. لإعطاء مثال ملموس، تقوم إدارة الموارد البشرية حاليًا بإعداد برنامج ابتكار مفتوح لميناء داكار المستقل، بمشاركة LaStartupFactory".

وأوضح زكريا محيي الدين، مدير الدعم في صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط  أن إنشاء برنامج الابتكار المفتوح سمح بإدخال ثقافة جديدة للابتكار داخل المؤسسة. مكن هذا المشروع من "الانتقال من موظف مؤدٍ إلى موظف مقاول"، كما يشهد عزيز شابلو، رئيس وحدة الدراسات والتنمية في CDG Prévoyance.

وابرز اللقاء، أنه مع الأزمة التي مر بها العالم في الأشهر الأخيرة، اكتسبت وسائل التواصل الاجتماعي أهمية أكبر. كما أفاد المتدخلون أن الشركات اضطرت بالفعل إلى إعادة التفكير في طريقتها في الاتصال من أجل الحفاظ على العلاقات مع زبنائها وضمان استمرار أنشطتها وخدماتها. ولكن لكي يكون التسويق الرقمي فعالاً، يجب أن يكون أيضًا جزءً من إستراتيجية العمل الشاملة.

أتاح برنامج Empower21 إبراز "الحالة الذهنية" والتحول الضروري نحو الاقتصاد الرقمي.

هذا الجانب أكده هشام الزواوي الشريك المؤسس لشركة Pip Pip Yallah الذي أفاد أن "الأزمة أجبرتنا على إعادة اختراع أنفسنا. عززنا وجودنا حيث كان زبناؤنا وآفاقنا: على وسائل التواصل الاجتماعي. لقد راجعنا مؤشرات أداء التسويق الرئيسية (KPIs) وركزنا جهودنا على وضوح العلامة التجارية".

من هذا المنظور ولدعم الشركات، أطلقت LaStartupFactory Mind7Heros، وهو برنامج ترفيهي ومشخص من أجل التبني المتزايد لمنهجيات الابتكار داخل المؤسسات الكبيرة.mind7heroes.lastartupfactory.co

"كيف تم تسليط الضوء على التسويق الرقمي بواسطة كوفيد 9" و"لماذا تأخذ جميع الشركات الأمر على محمل الجد اليوم؟ تمت مناقشة جميع المواضيع في هذا الفصل.




تابعونا على فيسبوك