وزير العدل يحاضر حول "حكامة الإدارة القضائية ونجاعة المنظومة القضائية" أمام طلبة جامعة MUNDIAPOLIS بالدارالبيضاء

الصحراء المغربية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:37
تصوير: حسن السرادني

محمد البركاوي: جامعة MUNDIAPOLIS وعلى مدى 24 سنة دأبت على تكوين أطر قادرة على رفع تحديات التنمية المستدامة والمساهمة في تنمية الموارد البشرية وخلق الثروات

علي لحريشي: جامعة  MUNDIAPOLIS وعبر معهد العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية تنظم ندوات البحث الأكاديمي للمتابعة والمواكبة لتقريب الطلبة من محيطهم الاجتماعي والسياسي والقانوني"

 

لأزيد من ثلاث ساعات، احتضنت جامعة  مونديابوليس MUNDIAPOLIS بالدارالبيضاء، مائدة مستديرة مع وزير العدل محمد بن عبد القادر، حول "حكامة الإدارة القضائية"، حيث ألقى خلالها الوزير محاضرة استعرض فيها سياسية وزارته بخصوص تحديث ونجاعة الإدارة القضائية، واكراهات ورهانات حكامة الإدارة القضائية في ظل المستجدات التي تعرفها منظومة العدالة.

 

 

محمد بنعبد القادر: وزير العدل

تطوير مهام الإدارة القضائية لا يستقيم دون ضمان الشفافية والفعالية وتفعيل آليات المحاسبة وتحقيق انتظارات المرتفق

 

وفي محاضرته، أمس الإثنين، برحاب الجامعة بالدار البيضاء، أوضح وزير العدل مفهوم حكامة الإدارة القضائية متسائلا عن أي نموذج للحكامة نريد لتدبير منظومة العدالة وتسيير المرفق العمومي للعدالة، وماهي رهانات تحديث المنظومة القضائية.

وعرج الوزير في إجابته على عدد من الاكراهات التي تعترض تحديث المنظومة القضائية، من قبيل الموارد البشرية وكفاءتها واستعمال التكنولوجيا الحديثة، قائلا إن "تحديث المنظومة القضائية رهين بالاعتماد على الموارد البشرية الكفؤة والتكنولوجيا الحديثة".

وتابع الوزير قائلا "لا يمكن الحديث عن النجاعة القضائية وتحديث المنظومة القضائية دون الحديث على إدارة قضائية تعتمد على موارد بشرية ذات كفاءة وتكنولوجيات حديثة لإرساء قواعد حكامة جيدة".

وأوضح المتحدث أن وزارة العدل تعمل حاليا على تطوير كفاءات هاته الموارد البشرية من خلال التكوين المستمر والتعبئة، كما تقبل "مستقبلا "على تحول نوعي على مستوى المحاكم يهم بالأساس تحديثها ورقمنتها وتطويرها لضمان حكامة جيدة، كسائر المرافق العمومية الأخرى.

وبخصوص تطوير مهام الإدارة القضائية، أبرز الوزير أن الأمر "لا يستقيم دون ضمان الشفافية والفعالية وتفعيل آليات المحاسبة وتحقيق انتظارات المرتفق / المواطن، ووضعه في صلب اهتمامات المؤسسات القضائية".

وسجل أن الإدارة القضائية، يجب عليها الانسلاخ من الثقافة السائدة، لكون المحاكم باعتبارها فضاء لممارسة السلطة القضائية وإصدار الأحكام فهي أيضا مرافق عمومية يتوافد عليها إلى جانب المتقاضين، عدد من المرتفقين ممن يرغبون في الحصول على خدمات إدارية.

وفي معرض حديثه عن الوضعية الراهنة لتدبير الشأن القضائي، أشار بنعبد القادر إلى وجود مرجعيات قانونية ومؤسسات تروم تحقيق استقلالية السلطة القضائية، من قبيل المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وفي هذا السياق، ذكر الوزير أن المجلس يسهر على تطبيق الضمانات الممنوحة للقضاة، وتدبير وضعيتهم المهنية وفق مبادئ تكافؤ الفرص والاستحقاق والشفافية والحياد والكفاءة.

وخلال هذا اللقاء، أجاب وزير العدل على أسئلة طلبة الجامعة ووسائل الإعلام التي حضرت لتغطية الحدث، حيث سلط الضوء على مجموعة من المواضيع، همت بالأساس طبيعة القانون الجنائي المرتقب، والإمكانية المتاحة لتقريب المحاكم من المواطنين، ودور الوساطة والتحكيم، والنهوض بالموارد البشرية وتعزيز الكفاءات الفاعلة في مجال القضاء، وكذا دور كوفيد-19 في التعجيل باتخاذ سلسلة من التدابير لضمان محاكمات عن بعد كمكسب يمكن استثماره عند انقضاء الجائحة.

 

محمد البركاوي: رئيس جامعة  MUNDIAPOLIS

الجامعة وعلى مدى 24 سنة دأبت على تكوين أطر قادرة على رفع تحديات التنمية المستدامة والمساهمة في تنمية الموارد البشرية وخلق الثروات

 

من جانبه قال محمد البركاوي، رئيس جامعة مونديابوليس، في تصريح لـ "الصحراء المغربية" إن جامعة مونديابوليس كان لها الشرف باستضافة وزير العدل، الذي قدم محاضرة ومائدة مستديرة، تطرق فيها لكيفية تدبير حكامة الإدارة القضائية على صعيد وزارته.

وأكد البركاوي أن تنظيم هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة اللقاءات الشهرية التي تنظمها جامعة مونديابوليس من خلال معهدها الخاص بالعلوم السياسية والقانونية والاجتماعية، الذي دأب على تكوين أطر قادرة على رفع تحديات التنمية المستدامة والمساهمة في تنمية الموارد البشرية وخلق الثروات.

وأبرز أنه لتحقيق ذلك فإن الجامعة تشدد على أن يكون للطلبة احتكاك مع مسؤولين داخل القطاعات العمومية وداخل القطاعات الحرة، انطلاقا من التخصصات المتعددة التي توفرها الجامعة لطلبتها بما فيها الهندسة وعلوم الصحة وأيضا الحكامة وكل ما هو تدبير إلى جانب التخصصات بمعهد العلوم السياسية والاجتماعية والقانونية.

وأكد البركاني أنه الى جانب التكوين الأكاديمي فالجامعة تقدم للطلبة التعرف على أمثلة حية داخل المجتمع بتجارب ميدانية وزيارات لمؤسسات الدولة من وزارات ومجلس النواب، وهي الميادين التي سيشتغلون فيه غدا، وهو ما ظهر خلال اللقاء من مشاركة غنية للأساتذة والطلبة بأسئلة في صلب الموضوع، يضيف رئيس الجامعة قائلا "كان الوزير وفي إطار أكاديمي من مستوى عالي يقدم الشروحات وكل ما يعني الطلبة كرجالات الغد ورجالات التنمية".

ولفت رئيس الجامعة قائلا إن هناك برنامج مسطر على مدى كل سنة جامعية "يكون فيها لقاء شهري على حسب الاختصاص والموضوع يحضر فيه شخصيات ذات تجربة يتقاسمونها مع الطلبة في إطار المسؤولية الاجتماعية كأطر وكفاعلين في المجتمع، حيث نمكنهم داخل هذه الجامعة وعمرها 24 سنة من التجربة الكبيرة التي اكتسبتها من خلال دورات تكوينية أيضا خارج الجامعة وقوافل إنسانية للقرب من الواقع"، مؤكدا أن " جامعة مونديابوليس رافعة للتنمية وتساهم في التنمية الاجتماعية"، مشيرا إلى أن اختيار موضوع "حكامة الإدارة القضائية" نابع من "صميم تكوين الطلبة القانوني خاصة قانون المقاولات وقانون الأعمال".

 

علي لحريشي: عميد معهد العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية بجامعة  MUNDIAPOLIS

الجامعة تنظم ندوات تفاعلية بحضور مسؤولين للمتابعة والمواكبة والبحث الأكاديمي لتقريب الطلبة من محيطهم السياسي والقانوني والاجتماعي

وفي هذا الصدد، أكد علي لحريشي، عميد معهد العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية بجامعة مونديابوليس، في تصريح مماثل لـ "الصحراء المغربية" أن تنظيم اللقاء وحضور وزير العدل، مكن طلبة الجامعة من الاطلاع على سياسة وزارة العدل في تدبير حكامة الإدارة القضائية، وتسيير المنظومة القضائية والرقي بها لتكون في مستوى تطلعات المرتفقين، وذلك من خلال إعطاء وزير العدل لعدة أمثلة عن تعامل الوزارة مع تدبير المحاكم ومع باقي المكونات في مجال العدالة.

واعتبر لحريشي أن اللقاء كان تفاعليا ومهما من خلال أسئلة الصحافيين وأيضا الطلبة حيث كان فيه محمد بنعبد القادر "بمثابة أستاذ محاضر أكثر من وزير للعدل ".

وأوضح أن جامعة مونديابوليس تعمل جاهدة وكما اعتادت على "تنظيم عدة ندوات في إطار معهد العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية، وأيضا موائد مستديرة للطلبة تهم البحث الأكاديمي للمتابعة والمواكبة، وتقريبهم من محيطهم الاجتماعي والسياسي والقانوني".

 


وزير العدل يحاضر حول "حكامة الإدارة القضائية ونجاعة المنظومة القضائية" أمام طلبة جامعة MUNDIAPOLIS بالدارالبيضاء




تابعونا على فيسبوك