"أنا و الشعر".. برنامج جديد لبيت الشعر في المغرب

الصحراء المغربية
الإثنين 14 دجنبر 2020 - 21:01

ينظم بيت الشعر في المغرب والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب، قطاع الثقافة، لجهة الرباط سلا القنيطرة، تظاهرة ثقافية وفنيّة، عن بعد، تحت مسمى "أنا والشعر"، تستضيف ثلاث شخصيات من عالم الفن والكتابة وذلك أيام 18 و19 و20 دجنبر الجاري.

وأوضح المنظمان في بلاغ مشترك، أن هذه التظاهرة تروم استدراج أسماء فنية وإبداعية للحديث عن علاقتها بالشعر ومعرفة الصلات التي تقيمها معه كأفق للتفكير ومادة للعمل الإبداعي، وعن الأثر الذي خلفه الشعر في تربيتها وثقافتها ومنجزها الفني ومسارها الأدبي، وكيف تمثلته كرافد يغني ممارستها الإبداعية.

  وأشار المصدر ذاته إلى أن البرنامج الذي ستبث حلقاته على الساعة السابعة مساء على قناة (يوتيوب) وصفحتي "المغرب الثقافي" والمديرية الجهوية على (فيسبوك)، سيستضيف كلا من عبد المجيد الهواس، المخرج مسرحي والسينوغراف (يوم الأربعاء المقبل)، وعز العرب العلوي، المخرج السينمائي (يوم الخميس المقبل)، وأنيس الرافعي، القاص، (يوم الجمعة المقبل).

وفي تقديمهما لضيف الحلقة الأولى من هذا البرنامج، أشار المنظمان إلى أن المخرج المسرحي عبد المجيد الهواس، "نجح، باقتدار، في تقريب الشعر من الجمهور ومصالحته معه، من خلال مسرحته لعدد من الأعمال الشعرية، وكذا إنجاز السينوغرافيا لكثير من التظاهرات والمهرجانات الشعرية".

وأشار البلاغ في هذا الصدد إلى مشاركة الهواس في مسرحية ديوان "الفروسية" للشاعر الراحل أحمد المجاطي، واشتغاله ضمن (مسرح أفروديت) على مسرحة قصيدة "شتاء ريتا الطويل" للشاعر العربي محمود درويش، و"امرأة وحيدة" للشاعرة الإيرانية، فروخ فرخ زاد، و"اشكون اطرز الما؟" للشاعر المغربي أحمد لمسيح.

وحسب المصدر ذاته، فإذا كانت مسرحة هذه الأعمال الشعرية، قد فتحت للمسرح المغربي آفاقا جديدة ومكنته من اسْتنشاق هواء طلق بعيدا عن طرائق البناء التقليدية في الكتابة المسرحية، فإن انفتاح الشعر على المسرح مكنه من استثمار وسائط من ضوء ولون وأحجام وكوريغرافيا وموسيقى وغناء وصوت وصمت، لتسهيل عملية عبوره وتلقيه من طرف الجمهور.

يشار إلى أن عبد المجيد الهواس، يدير "مسرح أفروديت"، وهي الفرقة التي انبنت اختياراتهُا الفنية والجمالية على الاشتغال على نصوص تحتفي بشعرية اللغة، حيث يكون الأدب هاجسا وموردا أساسيا يطعم العمل المسرحي، ويثمن عنصر اللغة داخله.

وهي النصوص التي حاز بعضها على الرتبة الأولى في الإخراج المسرحي أو السينوغرافيا في العديد من المهرجانات المسرحية الوطنية و العربية و الدولية.




تابعونا على فيسبوك