تونس: 7 أفلام مغربية تشارك في الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية

الصحراء المغربية
الإثنين 14 دجنبر 2020 - 10:41

تشارك سبعة أفلام مغربية في الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية بتونس، التي ستنظم من 18 إلى 23 دجنبر الجاري، بحسب ما أفاد به المنظمون.

ففي قسم "بيست أوف" المخصص للأشرطة القصيرة، ستكون السينما المغربية ممثلة بأشرطة "تيكيتا السوليما" لأيوب اليوسفي، و"خيط الشتا" لفوزي بنسعيدي، و"آية تذهب إلى الشاطئ" لمريم التوزاني، و"الكلاب الضالة" لياسمين قصاري.

كما سيكون المغرب ممثلا في هذا القسم، بالشريط الطويل "وشمة" لحميد بناني، وفي قسم "خفقة قلب" ب"علي زاوا، أمير الشارع" لنبيل عيوش، و"هم الكلاب" لهشام العسري.

وسيتم خلال الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية، التي ستنظم دون مسابقة رسمية، عرض أزيد من 120 شريطا، من تونس وعدد من البلدان العربية والإفريقية.

وستنظم هذه الدورة بعدما تم تأجيلها في مناسبتين، منذ شهر مارس الماضي، بسبب الظرفية الصحية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، وذلك وفق إجراءات صحية خاصة، تراعي القيود المتخذة في مواجهة هذه الجائحة.

وبرمجت الدورة، التي ستنظم داخل القاعات، عرض 34 فيلما طويلا و66 فيلما قصيرا، و7 أفلام في قسم "خفقة قلب". ويتعلق الأمر بأشرطة تم إخراجها ما بين سنتي 1966 و2019.

وستتميز الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية، بتخصيص تكريم خاص للممثل المصري الكبير، عبد العزيز مخيون، على "مسيرته الطويلة والمميزة في السينما والدراما".

وسيتم أيضا تكريم أربعة مخرجين سينمائيين، هم الموريتاني ماد هوندو، والسنغالي جبريل ديوب مامبيتي، والتونسيان سلمى بكار وعبد اللطيف بن عمار.

 




تابعونا على فيسبوك