المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث يفتتح موسمه الثقافي

الصحراء المغربية
الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:54

يفتتح المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، اليوم الاثنين، موسمه الثقافي برسم سنة 2021/ 2020، بدرس يلقيه إدريس الضحاك حول موضوع "التراث الثقافي الوطني بين الإطار القانوني والممارسة".

وأوضحت وزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الثقافة على موقعها الإلكتروني أن هذا اللقاء يأتي في إطار اللقاءات التي دأب المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث على تنظيمها منذ سنة 2018 من خلال استضافة شخصية أكاديمية أو سياسية لإلقاء درس افتتاحي، معلنة من خلاله عن انطلاق الموسم الثقافي لكل سنة جامعية.

وأضاف المصدر ذاته أن المعهد يستقبل هذه السنة إدريس الضحاك، المتخصص في قانون البحار وعضو أكاديمية المملكة المغربية منذ 1995، وأحد رجالات القانون البارزين، والقاضي والوزير الذي تقلد عدة مناصب من بينها منصب الأمين العام للحكومة لسنوات عديدة.

وأشار إلى أن الضحاك سيتطرق في هذا الدرس الذي سينطلق ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال وسيبث على صفحتي الوزارة والمعهد على (فيسبوك)، إلى جانب آخر من جوانب التراث المغربي اختار له كعنوان "التراث الثقافي الوطني بين الإطار القانوني والممارسة".

ويهدف تقليد تنظيم الدرس الافتتاحي للمعهد الوطني لعلوم التراث والآثار إلى قضايا وإشكالات مرتبطة باختصاصات المعهد المتمثلة في علوم الآثار والتراث، تكوينا وبحثا.

وكان المعهد قد استضاف في الدورتين الأوليين لهذا الحدث على التوالي، كلا من محمد الأعرج، الوزير الأسبق للثقافة والاتصال (سنة 2018)، وعبد الله ساعف، مدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، وأستاذ علم السياسة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط (سنة 2019).




تابعونا على فيسبوك