المديرية الجهوية للثقافة بمراكش آسفي تكشف عن برنامجها بمناسبة افتتاح الموسم الجديد 2020/2021

الصحراء المغربية
الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:35

كشفت المديرية الجهوية للثقافة بمراكش أسفي، عن مجموعة من الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية والتراثية المتنوعة، التي سيجري تنظيمها خلال شهري أكتوبر الجاري ونونبر المقبل، عبر الصفحة الرسمية الخاصة بالمديرية الجهوية للثقافة بمراكش على موقع التواصل الاجتماعي "فايس بوك"، وذلك بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي الجديد 2020/2021 .

وسيكون المتتبعين والمهتمين بالشأن الثقافي، على موعد مع برنامج ثقافي غني ومتنوع، يتخذ من صون الذاكرة الجماعية وتثمين الموروث الثقافي والحضاري هدفا مرجعيا.

 وفي هذا الإطار، تمت برمجة فقرة موسومة بـ "ذاكرة مراكش" للنبش في الإرث الثقافي لمدينة مراكش على لسان أيقونة النضال الوطني مولاي عبد السلام الجبلي، كما سيقتفي نخبة من الباحثين والمثقفين: حسن جلاب، أحمد المتفكر، مالكة العاصمي، محمد بو عابد الإرهاصات التاريخية للفعل الثقافي وامتداداته الإبداعية في الحاضر.

وفي مجال الفنون التشكيلية ستستأنف فقرة "أنطولوجيا التشكيل المعاصر بمراكش" سلسلة حلقاتها من خلال تسليط الضوء على تيمات جديدة ، تتعلق برهان الممارسة التشكيلية عند الفنانين المغاربة بأرض المهجر مع الفنان التشكيلي عبد الكريم الأزهر من فرنسا، و"الحرف وحروفيته" مع الفنان التشكيلي نور الدين ضيف الله، والخط العربي وصياغته تشكيليا مع الفنان الخطاط عبد الغني ويدة.

أما المتتبعون لأب الفنون، فإن المديرية الجهوية للثقافة ارتأت برمجة خمس حلقات من فقرة "نوافذ مسرحية" ينفتح فيها مجموعة من الباحثين والمختصين على تيمات فلسفية وفنية تقارب راهنية الفعل المسرحي وأعلامه بالجهة، كما سيتم عرض أعمال مسرحية ناجحة كما هو الشأن بالنسبة لمسرحيتي "لحماق بعقلو" و"حمار الليل في الحلقة" لورشة الإبداع دراما، ومسرحية "ناكر الإحسان" لفرقة مسرح تانسيفت، ومسرحية بنت الجدع" لفرقة الجيب المسرحي بمراكش، ومسرحية "ألف هاينة وهاينة" لمحترف شمس للمسرح.

كما يتضمن البرنامج فقرات تنشيطية تنهل من فن الحكي لفائدة الناشئة من الأطفال، بالإضافة إلى فقرات أخرى أدبية وإبداعية تحمل توقيع عقد فريد من الشعراء والأدباء.

وتسعى المديرية الجهوية للثقافة بمراكش من خلال هذا البرنامج الثقافي المتنوع إلى إشاعة الأنشطة الثقافية على نطاق واسع، متوسلة لذلك وسائل تقنية حديثة تواكب مستجدات العصر على مستوى الإنتاج والنشر خدمة للثقافة في أبعادها الإبداعية والتنويرية.




تابعونا على فيسبوك