النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر تدعو إلى حماية الثقة بين المريض والطبيب

الصحراء المغربية
الجمعة 17 ماي 2019 - 12:50

أعلنت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر عن دعوتها الجهات المسؤولة إلى حماية الجسم الطبي الممارس بالقطاع الخاص من التشهير.

 وفي هذا الإطار، تحدث بدر الدين دسولي، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر في تصريح ل"الصحراء المغربية"، عن أن الجهات المسؤولة مدعوة إلى اتخاذ جميع التدابير الكفيلة بحماية تشويه سمعة القطاع الطبي الخاص في المغرب، لحماية صورة القطاع في ذهن المواطنين والمرضى، لما لذلك من أثر سلبي على مستوى الثقة  بين المريض والطبيب، وعدم تعميم ارتكاب بعض المخالفات على جميع المهنيين في القطاع، والتي يمكن محاسبتها بمخالفة القانون أو الأعراف المهنة الطبية.
وذكر دسولي أن المهنيين مستاؤون من عدم الاعتراف بأدوارهم من قبل بعض الإدارات العمومية المغربية، بينما يساهم القطاع بشكل  قوي في منظومة الصحة من خلال تقديمه ل 80 في المائة من الخدمات الصحية المتنوعة لشريحة  عريضة من المواطنين ومن خلال الاستثمار في المؤسسات الصحية وجلب المعدات الطبية الأكثر حداثة وفعالية. وأكد أن القطاع يشغل آلاف الأطر والكفاءات من أطباء وممرضين وتقنيين، دون أن  يتمتع الطبيب في هذا القطاع بالحق في التقاعد  والتغطية الصحية والتأمين الاجتماعي، ودون حماية المنتسبين إليه من الممارسة الطبية غير القانونية بسبب مزاوجة بعض الأطباء بين العمل في الوظيفة العمومية بعملهم في قطاع الصحة العمومية والعمل في القطاع الخاص.




تابعونا على فيسبوك