محمد المعزوز يعبر إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية

الصحراء المغربية
الخميس 07 فبراير 2019 - 12:35

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" عن عبور المغربي محمد المعزوز إلى القائمة القصيرة لدورتها ال 12 ، من خلال روايته "بأي ذنب رحلت".

الإعلان عن القائمة القصيرة، خلال مؤتمر صحافي عقد أول أمس الثلاثاء، في المسرح الوطني الفلسطيني الحكواتي، في مدينة القدس، بمشاركة 4 من أعضاء لجنة التحكيم عبر تطبيق الاتصال بالفيديو "سكايب". وتضمنت القائمة بالإضافة إلى الكاتب المغربي محمد المعزوز، المتخصص في الأنثروبولوجيا السياسية، كل من هدى بركات من لبنان، وكفى الزعبي من الأردن، وشهلا العجيلي من سوريا، وعادل عصمت من مصر، وإنعام كجه جي من العراق.

ولأول مرة تصل 4 كاتبات إلى القائمة القصيرة في تاريخ الجائزة منذ إطلاقها عام 2008 ، وكانت قد وصلت كاتبتان إليها في الأعوام 2011 و 2015 و 2018 .
وتضم لائحة الروايات المرشحة "بريد الليل" و"شمس بيضاء باردة" و"الوصايا" و"صيف مع العدو" و"بأي ذنب رحلت؟" و"النبيذة". وقال الأكاديمي المغربي شرف الدين ماجدولين، رئيس لجنة التحكيم "الروايات ال 6" إن "الروايات المختارة مختلفة بشكل كبير في موضوعاتها، وفي أساليبها واختياراتها الجمالية، فهي تجمع ما بين الرواية العائلية، ورواية الذاكرة، وخيبة الأمل والمنفى والهجرة، كما تعكس فضاءات محلية متنوعة بالنظر إلى انتمائها لبلدان عربية شتى. إنها روايات تعكس واقعا متباينا ورؤى عميقة وناضجة ومؤثرة من الراهن العربي، وفي الآن ذاته تقترح صيغا سردية بديعة تستجيب لطبقات مختلفة من المتلقين".
وتتنافس الأعمال التي وصلت إلى القائمة القصيرة على الفوز بالجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي. وتم تحديد يوم الثلاثاء 23 أبريل 2019 ، لإعلان اسم الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال سيقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وتتشكل لجنة التحكيم لعام 2019 من شرف الدين ماجدولين )رئيس اللجنة(، أكاديمي وناقد مغربي مختص في الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة، وفوزية أبو خالد، شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة سعودية في القضايا الاجتماعية والسياسية، وزليخة أبوريشة، شاعرة وكاتبة عمود وباحثة وناشطة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان من الأردن، ولطيف زيتوني، أكاديمي وناقد لبناني مختص في السرديات، وتشانغ هونغ يي، أكاديمية ومترجمة وباحثة صينية.




تابعونا على فيسبوك