3 مسرحيات مغربية تتطلع لجوائز مهرجان المسرح العربي

الصحراء المغربية
الخميس 03 يناير 2019 - 13:14

تستعد العاصمة المصرية القاهرة لتنظيم مهرجان المسرح العربي، من 10 إلى 16 يناير الجاري، بمشاركة 3 عروض مسرحية مغربية في المسابقة الرسمية للدورة الحادية عشرة التي تتوقع الهيئة العربية للمسرح أن تكون الأضخم من حيث المشاركة على مدى تاريخ المهرجان.

الهيئة العربية للمسرح أن المغرب سيشارك في المهرجان ب 3 عروض، ويتعلق الأمر ب"شابكة" لمسرح "أوركيد"، تأليف عبد الكريم برشيد وإخراج أمين ناسور، و"عبث" لمسرح "بصمات الفن" تأليف وإخراج إبراهيم رويبعة، و"صباح ومسا" لفرقة "دوز تمسرح" تأليف غنام غنام وإخراج عبد الجبار خمران.
وقال إسماعيل عبدالله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، في مؤتمر صحفي بالشارقة، حيث مقر الهيئة، إن هذه الدورة "ستكون الأضخم من خلال الحضور المسرحي العربي، إذ يصل عدد المشاركين إلى 650 مسرحيا، منهم 250 مسرحيا مصريا والباقون من جنسيات عربية أخرى".

وأضاف أن "العروض المسرحية تقدم في 3 مسارات، الأول عروض المهرجان وتشارك فيه 9 مسرحيات عربية، والثاني هو مسار جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي وتشارك فيه ثماني مسرحيات عربية". وتابع قائلا "المسار الثالث مخصص للعروض المصرية، التي يبلغ عددها 9 عروض، تقدم في القاهرة والمدن المصرية المجاورة". وقال عبد الله إن "الدورة الجديدة ستكون حافلة بالأنشطة، منها 6 ورشات عمل يقدمها خبراء مسرحيون عرب وأجانب موجهة إلى الطلاب والمسرحيين العرب المشاركين بالمهرجان، إضافة إلى إصدار عدد كبير من المطبوعات عن المسرح خاصة المسرح المصري". 

وأضاف أن المهرجان يكرم هذا العام " 25 شخصية مسرحية مصرية من القامات المعروفة التي كان لها الأثر الإيجابي الكبير في الحراك المسرحي أو المشهد المسرحي المصري والعربي". 
ومن بين المسرحيين المصريين المكرمين أشرف عبد الغفور ورشوان توفيق وجلال الشرقاوي وسميحة أيوب وسمير العصفوري وسناء شافع وسهير المرشدي وعبد الرحمن أبو زهرة وهدى وصفي ويحيى الفخراني.




تابعونا على فيسبوك