في امتحانات الباكالوريا

لجنة جهوية لتصحيح ورقة تلميذ الخميسات محرر اختبار مادة الفلسفة بالفرنسية

الصحراء المغربية
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 15:15

علمت "الصحراء المغربية" من مصدر موثوق أن لجنة جهوية من مديرية الخميسات التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، جرى تكليفها لتصحيح ورقة تلميذ الخميسات، الذي حرر اختبار مادة الفلسفة خلال امتحانات الباكالوريا باللغة الفرنسية .

وأوضح المصدر ذاته أن هذه اللجنة جرى تعيينها من طرف محمد أضرضور، مدير الأكاديمية، وتضم مفتشين متخصصين في مادة الفلسفة فضلا عن أستاذ مادة الفلسفة، إذ ستتكلف اللجنة بتصحيح الورقة قصد منح التلميذ النقطة التي يستحقها بدل نقطة الصفر التي حصل عليها.

وكانت هذه الواقعة التي اعتبرت سابقة في اجتياز امتحانات الباكالوريا، أسفرت عن وقوع جدل واسع بين الأطر التربوية داخل لجنة مكلفة بتصحيح هذه الامتحانات بمركز التصحيح "ادريس بن زكري" مديرية الخميسات، حين جرى تداول ورقة امتحان تخص اختبار الفلسفة، حررها باللغة الفرنسية تلميذ مترشح منتمي لشعبة العلوم الفيزيائية / تخصص فرنسية.

وبعد الجدل القائم بين الرفض والقبول، حسب ما جرى تداوله، منح المترشح نقطة الصفر على اعتبار "أنه لم يحترم الأسس المنهجية المنظمة للمادة واللغة التي تدرس بها"، في حين اعتبر المؤيدون أن "القرار غير قانوني على اعتبار أن ورقة الامتحان لا تشير للغة الكتابة".

وحسب المصدر ذاته فإن ما وقع لا علاقة له بموضوع الفرنسة أو التعريب، بل التلميذ يتحدر من أسرة أقامت مدة في دولة إفريقية، وهو ما جعله يختار التحرير بالفرنسية التي يتقنها عوض اللغة العربية التي مازال يجد صعوبة في تداولها.

ونفت  الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة من جهتها ما نشر بخصوص منح هذا المترشح نقطة الصفر لاجاباته على الاختبار باللغة الفرنسية.




تابعونا على فيسبوك