40 إصابة ووفاة رضيع و6 حالات في الإنعاش في ظرف شهرين

إطلاق الحملة الوطنية لمحاربة التسمم بلسعات العقارب بالبروج

الصحراء المغربية
الأربعاء 30 ماي 2018 - 14:52

أفاد مصدر "الصحراء المغربية" أن إطلاق الحملة الوطنية لمحاربة التسمم، ستتم هذه السنة يوم 22 يونيو المقبل بمدينة البروج، إذ سيتجند لهذه الحملة التي تنظمها وزارة الصحة والمركز الوطني للتسممات، أيضا عددا من المتدخلين في المجال الصحي والاجتماعي والجمعوي على مستوى الجماعات الترابية.

وفي هذا السياق أكد محمد أيت الخضر، مندوب وزارة الصحة بسطات بالنيابة لـ "الصحراء المغربية"، أن عدد حالات لسعات العقارب التي أحيلت على قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الإقليمي الحسن الثاني بسطات، بلغت خلال الشهرين الأخيرين، أي إلى غاية أول أمس الثلاثاء 40 حالة، أغلبها أطفال، وتوفي رضيع لا يتجاوز عمره 8 أشهر، بسبب عدم نقله إلى المستشفى مبكرا.

وأضاف الخضر أن المصابين تلقوا العلاجات الضرورية داخل قسم الإنعاش، وبعد تماثلهم للشفاء غادروا المستشفى، مشيرا إلى أن الاستراتيجية المتبعة حاليا من طرف وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية هو أن المصابين الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة يوجهون مباشرة إلى المستشفى، والذين تزيد أعمارهم عن 15 سنة ينتظر مرور 4 ساعات إلى حين تجاوز مرحلة الخطر.

وأضاف المندوب نفسه أن المديرية الإقليمية للصحة بسطات اتخذت بعدة إجراءات وقائية وتحسيسية من أجل الاستعداد القبلي لمواجهة مشكل لسعات العقارب بالإقليم، إذ جرى إخضاع الأطر للتكوين والتعبئة في المراكز الصحية بهدف الاهتمام بالمصابين في عين المكان قبل نقلهم إلى المستشفى.

وقال المسؤول الطبي إن من بين الإكراهات لتي تواجههم بالمندوبية، هو تأخر أهل المريض في نقله إلى المركز الصحي والقيام ببعض العلاجات التقليدية المضرة، مطالبا المواطنين باتخاذ الاحتياطات الضرورية من تبليط حيطان المنازل بالجير وفحص الأحذية قبل ارتدائها، موضحا أن من الإكراهات أيضا هو نقص الموارد البشرية على مستوى المراكز الصحية.

يذكر أن إقليم سطات يشهد انتشارا كبيرا للعقارب والزواحف السامة، مباشرة بعد ارتفاع درجة الحرارة، إذ تم تسجيل 2000 حالة من لسعات العقارب خلال موسم 2017، توفي منها 4 أشخاص، أغلبهم أطفال.

من جهته أكد محمد كريم، تقني سابق بمعهد باستور بالدار البيضاء، أن الحل الوحيد لعلاج لسعات العقارب هو استعمال المصل المضاد، طالبا في الوقت نفسه بضرورة إعادة فتح مصلحة إنتاج الأمصال. وأشار إلى ان منظمة الصحة العالمية أصدرت بتاريخ 10 يناير 2007 توصية تؤكد ضرورة إنتاج الأمصال المضادة محليا، كما أن 20 دولة متضررة استطاعت أن تنتج عدد كبير من الأمصال من قبيل جنوب افريقيا والسعودية والهند.




تابعونا على فيسبوك