دخلت مرحلة مهمة في مسار تطوير مشاريعها

بومبارديي تساهم في عصرنة علامات تشوير النقل السككي بالمغرب

الصحراء المغربية
الجمعة 24 نونبر 2017 - 12:16
64

أعلنت شركة "بومبارديي للنقل"عن دخولها مرحلة مهمة في مسار تطوير مشاريعها بالمغرب، خاصة أن المملكة تعد رائدة في مجال تنمية أنشطة الصناعة السككية على المستوى الإفريقي.

فبعد مضي أربعة أشهر على الاستغلال الناجح، يستفيد أول مقطع والممتد على 30 كلم بين القنيطرة وتابريكت، من الخط الرابط بين القنيطرة والرباط والدارالبيضاء، من المزايا التكنولوجية العالية الدقة لنظام المراقبة السككية لبومبارديي "أنتيرفلو 250". ويندرج هذا الخط في إطار برنامج المكتب الوطني للسكك الحديدية الرامي إلى الرفع من قدرة الممرات السككية الرئيسية للمسافرين والبضائع بالمغرب بين الدارالبيضاء وطنجة، كجزء من البرنامج الوطني لتعزيز تطوير البنية التحتية والنمو الاقتصادي.

وتعمل بومبارديي على تحديث نظام التشوير لـ 130 كلم من ممرات الخطوط الرابطة بين القنيطرة والرباط والدارالبيضاء ولـ 230 كلم التي تربط سيدي يحيى (بالقرب من القنيطرة) بطنجة-ميد، مستعملة حل" أنتيرفلو 250" لبومبارديي، التقنية التي أبانت عن فاعليتها عبر أرجاء العالم.

وعلى هذا المقطع الأول البالغ  30 كلم والذي أضحى عمليا يوم 31 يوليوز 2017، قامت بومبارديي باستبدال 3 أنظمة قديمة بنظام واحد معلومياتي يحمل تحت اسم لوك 950 من الجيل الأخير. وبفضل خاصياته العالية الدقة، يتيح هذا الحل نجاعة تدبير حركة المرور على الممرات من أجل عمليات سككية أكثر سرعة وأمانا.

وتدريجيا مع عملية تعميم هذا النظام التي ستنتهي في غضون 2018، سيتم تأهيل مجموع محور الدارالبيضاء الرباط القنيطرة بما فيها هذا النظام الأولي ليتلاءم المعايير الأوروبية الخاصة بتدبير الرواج السككي ERTMS (المستوى 1) ليتيح بذلك مرورا ناجعا للقطارات والتقليص بشكل كبير من أوقات تدوال القطارات على الخط. علاوة على ذلك، يشمل المشروع إقامة ممر إضافي، ممر ثالث. وتقوم بومبارديي أيضا بتركيب حلها لخدمات مراقبة السكك "أوبتيفلو" بغية تفعيل الصيانة وحركة القطارات عندما تدخل الخطوط المجهزة حديثا التشغيل التجاري. وسيتم إنجاز المشروع من قبل مركز الامتياز الاسباني لبومبارديي وفرق التدبير للمشروع المتمركزة بالمغرب.

يشار إلى أن شركة بومبارديي للنقل تأسست في  الدار البيضاء منذ سنة 2011 بعد أول عقد لتجديد 14 قطار من خطوط المكتب الوطني للسكك الحديدية على خط الدار البيضاء- الرباط. وفي سنة 2014، فازت الشركة بعقد تشوير لتجهيز المكتب الوطني للسكك الحديدية الدار البيضاء-القنيطرة وسيدي يحيى- طنجة بنظام إدارة حركة السكك الحديدية الأوروبية ERTMS المستوى الأول. ومنذ سنة 2014، أحدثت بومبارديي لصناعة الطيران أيضا مصنعا عصريا بمنطقة النواصر ميدبارك، الذي يوظف حاليا 300 شخص لتصنيع مكونات والعناصر الفرعية لطائرات الأعمال والتجارية لبومبارديي




تابعونا على فيسبوك