إطلاق حملة للتصدي للظاهرة في وسائل النقل العمومي

النساء ينتفضن ضد المتحرشين..ما تحرش بيا وسائل النقل ليك وليا

الصحراء المغربية
الخميس 23 نونبر 2017 - 14:09

كشفت بشرى عبدو، مديرة مركز "التحدي للمواطنة" أن الحملة الوطنية التي تطلقها جمعية "التحدي للبيئة" ومركز "التحدي للمواطنة" ابتداء من 25 نونبر الجاري تحت شعار ما "تحرش بيا وسائل النقل ليك وليا"، تأتي على خلفية معاناة النساء بوسائل النقل العمومي.

وقالت بشرى عبدو إن التفكير في هذه الحملة جاء بعد الاعتداء على فتاة في حافلة للنقل العمومي، وبسبب ما تعانيه النساء والفتيات من مضايقات في "الطوبيسات" وسيارات الأجرة "الطاكسيات" والطرامواي، والدراجات الثلاثية العجلات "التربورتور".

وتدخل الحملة بالنسبة للفاعلة الجمعوية، في إطار تكسير الصمت، والدعوة إلى وقف الاعتداء على النساء خلال استعمالهن وسائل النقل العمومي، كما دعت إلى إصدار قانون واضح يعاقب المتحرشين.

وألحت المتحدثة على ضرورة إعادة النظر في بساطة المساطر التي تتثبت الاعتداء وتوفير الحماية بداخل هذه الفضاءات، كما شددت على ضرورة إصدار قانون 103/13 الذي يسن على التحرش ويعاقب الجناة.

وذكرت المتحدثة أيضا أنه في غياب إحصائيات رسمية حول عدد ضحايا التحرش الجنسي بداخل وسائل النقل العمومي فإن العينة التي شملتها الدراسة الميدانية كشفت عن أغلب الحالات تتعرض للتحرش وأغلبهن يخفن البوح لآخرين من مضايقات خلال التنقل في وسائل النقل.

 

تصوير: الصديق


إطلاق حملة "ماتحرش بيا ..وسائل النقل ليك وليا"




تابعونا على فيسبوك