الأسبوع الوطني للجودة: محطة نحو تعزيز البعد الدولي للمعايبر المغربية

الصحراء المغربية
الأربعاء 15 نونبر 2017 - 15:31

أعطيت انطلاقة الدورة الـ 20 للأسبوع الوطني للجودة، التي تنظم خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و17 نونبر الجاري، تحت شعار "أية بنية تحتية للجودة لمواكبة مخطط التسريع الصناعي؟".

ويهدف هذا الأسبوع، الذي تنظمه الوزارة بتعاون مع الاتحاد المغربي للجودة وشركائه، إلى تحسيس الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين بأهمية الجودة وضرورة تعميم استعمال مفاهيمها، إضافة إلى حث المقاولات على تبني هذه المفاهيم ضمن استراتيجياتها للنمو. ويتضمن برنامج هذا الأسبوع تنظيم ورشات تهم الرهانات والتحديات المتعلقة بالبنيات التحتية للجودة في المغرب، ومعايير إصدار شهادات المطابقة للمواصفات، وكذا التحديات المتعلقة بالسلامة والبيئة وإدماج المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.وأكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أول أمس الثلاثاء بالدارالبيضاء، أن الأسبوع الوطني للجودة يعد محطة مهمة نحو تعزيز البعد الدولي للمعايبر المغربية للجودة.وقال بهذه المناسبة إن الهدف المسطر يتمثل في تحسين المعايير المغربية للجودة ، حتى يكون المنتوج المغربي معروفا أكثر على المستوى العالمي. وبعد أن اشار إلى أن معايير الجودة معتمدة من قبل المغرب منذ مدة ، قال إن "ما نطمح إليه هو الانتقال إلى مرحلة جديدة بشكل يجعل المعايير المغربية تتوافق أكثر مع المعايير الدولية ".
وتابع أن مجموعة من العلامات المغربية أصبحت معروفة ولها حضور على المستوى الدولي ، لكن " ما نتطلع إليه هو توسيع مجال هذه المنتجات التي لها هذا الحضور القوي دوليا " . وتميز يوم أول أمس الثلاثاء بالدارالبيضاء، بتسليم الجائزة الوطنية للجودة، والجائزة الوطنية للسلامة في مكان العمل للمقاولات المتوجة. فبالنسبة للجائزة الوطنية للجودة، وفي صنف " المقاولات الصناعية الكبرى"، كانت الجائزة من نصيب شركة "غوفيكاب" المتخصصة في صناعة الكابلات الكهربائية للسيارات، في حين عادت الجائزة في صنف "الهيئات الكبرة للخدمات " لمقاولتين، هي (دامسا - العيون) المتخصصة في تثمين منتوجات البحر، ومكتب الدراسات " إضافة" .وفي صنف " المقاولات الصناعية الكبرى " كانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب شركة "لير طنجة " المتخصصة في إنتاج كابلات السيارات.وبالمناسبة، جرى تسليم شواهد تشجيعية لمقاولة ( يازاكي موروكو مكناس ) المنتجة لبعض غيار السيارات . والمعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية (إيسطا ) سيدي معرفا (وجدة).أما بخصوص الجائزة الوطنية للسلامة، فإن " جائزة السلامة " كانت من نصيب شركة ( صوماكا ) المتخصصة في تجميع هياكل السارات ، وشركة ( يازاكي موروكو ).وفي صنف المقاولات الصغرى والمتوسطة منحت شواهد تشجيعية لكل من شركة ( سويور أونفيرينمون وجدة ) المتخصصة في تجميع وتدوير وتثمين النفايات ، ومؤسسة الصيانة الصناعية للمكتب الوطني للسكك الحديدية / وجدة المتخصصة في الصيانة الصناعية للقاطرات والعربات .

 




تابعونا على فيسبوك