الملفات العالقة تخرج 5 هيئات في التعليم للاحتجاج أمام أكاديميات التربية الوطنية

الصحراء المغربية
الإثنين 13 نونبر 2017 - 17:11
80

أعلنت خمس هيئات في التعليم عن تنظيم وقفات، غدا الثلاثاء، أمام أكاديميات وزارة التربية الوطنية للمطالبة بتلبية ملفات عالقة تزامنا مع بداية العطلة المدرسية.

وأفادت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتضررين من الحركة الانتقالية، والتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي شهادة الماستر، والتنسيقية الوطنية لأساتذة الدرجة 9 والتنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات العليا بقطاع التعليم، والاتحاد العام الوطني للدكاترة في بلاغ مشترك، أن هذه الوقفات تدخل في إطار تكثيف النضال من أجل تسوية وضعية جميع الفئات العاملة بقطاع التعليم.

وودعت هذه الهيئات إلى تلبية أزيد من 40 مطلبا بهدف "الطي النهائي للمشاكل، التي تحول دون الرفع من المستوى الاجتماعي لرجال التعليم وتجاوز صعوبات النهوض بالمنظومة التربوية".

ومن أبرز المطالب، إلغاء المذكرة رقم 14\867 بشأن القرارات التأديبية المتخذة من طرف مجالس الأقسام، وإصدار مذكرة جديدة تتضمن عقوبات كفيلة بالقضاء على كل أنواع العنف والشغب والفوضى والإساءة داخل المؤسسات التعليمية، وإسقاط خطة إصلاح التقاعد، وتمكين الأساتذة الدكاترة من تغيير الإطار وإنصاف ضحايا الحركات الانتقالية والاستجابة لمطالبهم، والاستجابة لمطالب أصحاب الدرجة التاسعة.

وذكر محسن العزراني، منسق التنسيقية الوطنية للأساتذة المتضررين من الحركة الانتقالية، أن احتجاج يوم غد الثلاثاء، أمام أكاديميات وزارة التربية الوطنية يدخل في إطار الحفاظ على تسلسل مواعيد النضال.

وقال العزراني لـ"الصحراء المغربية" إن الاحتجاجات خلال العطلة تأتي في إطار "الحفاظ على الزمن المدرسي تفاديا لانتقادات تتعلق بحرمان التلاميذ من الدروس وإرباك السير العادي للدراسة وتخوفات بعض الأساتذة من الاقتطاع من الأجور، إلى جانب صعوبة التحاق البعض بأماكن التجمعات بسبب بعد مقرات العمل".




تابعونا على فيسبوك