تمنحها مؤسسة "لوريال" و"اليونيسكو" لدعم دور المرأة في البحث العلمي

مغربيتان تفوزان بـجائزة النساء في مجال العلوم

الصحراء المغربية
الجمعة 10 نونبر 2017 - 12:52
62

احتفلت مؤسسة "لوريال" ومنظمة "اليونيسكو"، أول أمس الخميس بالمغرب، بالذكرى 11 لبرنامج "من أجل النساء في مجال العلوم"، وبدورتها الرابعة بالبلدان المغاربية، خلال حفل تسليم منح كافأت 5 عالِمات مغارِبيات منهن مغربيتان.

وجرى تتويج هؤلاء على كفاءتهن، إذ حصلت كل عالِمة على منحة 10 آلاف أورو، تكريما لهن على مساهماتهن العلمية القيمة في مجالات متنوعة. وتوجت فاطمة الزهراء جناتي الإدريسي، من معهد الزراعة والبيطرة الحسن الثاني بالرباط، على أبحاثها المتعلقة بتثمين الزيوت الأساسية كنموذج لمصادر الطاقة الحيوية المطبقة في صناعة مستحضرات التجميل والمواد الغذائية. وهناء زباخ، من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان بالمغرب، عن مشروعها المتعلق بالمواد الفعالة في مكافحة السرطان وعلم الأدوية المضادة للالتهابات من الطحالب البحرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالمغرب. كما توجت نوال زعطوط، من جامعة بجاية بالجزائر عن دراسة خصائص استمرار المكورات العنقودية المسؤولة عن التهاب الضرع البقري، وابتسام شفراشي، من جامعة قابس بتونس، عن بحث حول استعمال البيبتيدات المضادة للميكروبات المنبعثة من إسشينومين في مجال الصحة النباتية والعلاجات على الحيوانات والبشر، ثم آمال بينانيس من جامعة منوبة بتونس، ببحث عن علامات جديدة لتشخيص سرطان الثدي لاقتراح علاج مشخص.

وتلتزم مؤسسة لوريال، إلى جانب اليونيسكو، منذ 1998 بالرفع من حصة ودور النساء في البحث العلمي، خاصة أنهن يشكلن 28 في المائة من مجموع الباحثين عبر العالم. ويعمل برنامج لوريال – اليونيسكو للنساء والعلوم على تثمين ومواكبة الباحثات في فترة محورية من مسارهن. وعلى مدى 19 عاما، جرى دعم أكثر من 2700 من العالمات من 115 بلدا من خلال 48 برنامجا دوليا وتحت إشراف أكثر من 350 عالم لترشيح الفائزات.

وقد استفاد ما مجموعه 57 عالمة، منها 45 مغربية، من المنح التي قدمتها منظمة لوريال لليونسكو للنساء في مجال العلوم.

وكانت لجنة التحكيم تتألف من عبد العزيز بنجواد، رئيسا، وهو نائب رئيس مصلحة البحث والتنمية بالجامعة الدولية للرباط، وأستاذ جامعي في البيولوجيا، وقطيم العلوي، المديرة العامة  لمؤسسة محمد السادس للبحث وحماية شجر الأركان، مسؤولة فريق البحث في علم الأدوية الصيدلانية في كلية الطب والصيدلة بالرباط، ورجاء شرقاوي المرسلي، نائبة رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط وعضو أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا، وأحمد صلاح الدين المصمودي، مدير المعهد العالي للتكنولوجيا الحيوية في سيدي ثابت - تونس وأستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية.

 

 

 




تابعونا على فيسبوك