حركة الممرضين تحتج أمام وزارة الصحة والبرلمان

الصحراء المغربية
الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:10

أعلنت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب عن تنظيمها لمسيرة وطنية احتجاجية، صباح يوم السبت 29 فبراير الجاري، في الرباط، انطلاقا من مقر وزارة الصحة نحو مقر البرلمان، مع مواصلة التزام المهنيين بالمهام التمريضية والاستمرار في حمل الشارات الحمراء أثناء مزاولة العمل.

ويأتي تنظيم المسيرة الاحتجاجية تنفيذا لقرارات المجلس الوطني لحركة الممرضين وتقنيي الصحة في المغرب، الذي عقد اجتماعا استعجاليا، أخيرا، خصصت أشغاله لمناقشة  وضعية ممارسة المهنة، إذ ندد الممرضون وتقنيو الصحة بوضعية النقل الصحي وبكلإكراهات المهنة، وذلك على خلفية وفاة ممرضة في التخدير والإنعاش إثر مرافقتها لمريضة من مستشفى اسا الزاك نحو المستشفى الإقليمي لأكادير.
وفي هذا الصدد، تحدثت حياة مشنان، عضو حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، في تصريح ل »الصحراء المغربية »، عن أن تجويد وضعية النقل الصحي في المغرب بات  أمرا ملحا ومستعجلا، يندرج ضمن المطالب الأساسية للحركة، بالنظر إلى ما يتسبب فيه من أضرار وأخطار على المهنيين والمرضى.
وشددت مشنان على ضرورة تدخل الجهات المعنية لتوفير قانون جديد يؤطر مجال النقل الصحي ليتماشى مع الخريطة الصحية وتطور منظومة الصحة في المغرب وعلى الصعيد الدولي.
وأشارت مشنان إلى أن الوضعية الحالية للنقل الصحي، تتسبب في عدد من الحوادث، توفى جراءها مهنيون وآخرون أصيبوا بعاهات خطيرة، إلى جانب تعرض مرضى لمضاعفات صحية خلال مرحلة نقلهم إلى مستشفيات آخرى، لغياب وسائل الحماية والسلامة الطرقية ولعدم خضوع السائقين لتكوين في النقل الصحي.
وفي هذا الإطار، تفيد الحركة أن النقل الصحي تسبب في ظرف 8 سنوات، في وفاة 4 مهنيين، سنوات 2012 و 2015 و 2017 و 2020 ، إلى جانب تسجيل إصابات بين كسور وعاهات مستديمة، ضمنهم حالة لممرضة ما تزال تلازم الفراش بسبب الإعاقة الخطيرة التي خلفتها حادثة السير.
وتبعا لذلك، دعت حركة الممرضين وتقنيي الصحة الجهات المسؤولة إلى اتخاذ تدابير مستعجلة لوقف توالي تسجيل حوادث مهنية، تتراوح ما بين وفيات وإصابات وعاهات مستديمة، في صفوف الممرضين وتقني الصحة،  مع إشارتها إلى أن ممرضة التخدير والإنعاش المتوفاة، لم تكن تحت إشراف ومؤازرة، خلالعملية مرافقتها للمريضة إلى مستشفى يبعد عن آسا ب 300 كيلومتر، بينما لم يمض على تعيينها 9 أشهر.




تابعونا على فيسبوك