احتجاج مغربيات ضد ظروف الشغل في حقول الفراولة الإسبانية

الصحراء المغربية
الثلاثاء 05 يونيو 2018 - 12:35

احتج عدد من العاملات المغربيات في ويلبا بجنوب إسبانيا ضد ظروف الاشتغال بضيعات الفراولة. وأدانت نقابة الأندلس للعمال محاولة منع حوالي 300 عاملة من تقديم شكايات للسلطات الأمنية في ويلبا وتهديدهن بالترحيل من طرف مشغليهن.

وكشف موقع «إيلبيريوديكو »، ما نقلته جريدة «إيلمار دي أونوبا » )جريدة محلية في ويلبا( أن عشرات المغربيات نظمن وقفة احتجاجية، الجمعة المنصرم، في منطلقة ألمونتي بجنوب اسبانيا، على خلفية ظروف العمل وما يتعرضن له من تحرش  جنسي من طرف المشغلين.
وأوضح الموقع الإسباني أن المشغلين الإسبان، في إطار التصدي لتقديم شكايات إلى السلطات الأمنية، نقلوا العاملات المغربيات في حافلات وهددوهن  بطردهن من الضيعات وإعادتهن للمغرب، قبل نهاية مرحلة العمل، وأن الأجهزة الأمنية تمكنت من تحديد هذه الحافلات لتوقيف عملية الطرد.
وأضاف الموقع نفسه أن مسؤولين عن ضيعة «ضونيانا »1998 نفوا، في توضيح لجريدة ويلبا «إيلمار دي أونوبا، الحادث، وأكدوا أن سبب خروج المغربيات من الضيعة كان هو نهاية موسم الجني،  فيما أشار إلى أن النقابة الأندلسية للعمال ساندت العاملات وقدمت شكاية حول الموضوع للأجهزة المختصة.
وأكدت النقابة الأندلسية للعمال، في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك أنها قامت بزيارة ميدانية لضيعة الفراولة، واستمعت لعدد من العاملات، أول أمس الأحد، وتحدثت عن تقديم شهادات لمغربيات، خلال ندوة كانت منتظرة أمس الاثنين. ونقل شريط فيديو، تداولته وسائل  إعلام عدة، تصريحا لعاملات حول ما يتعرضن له من «احتقار » وحرمان من العلاج بالنسبة للحالات المرضية إلى جانب عدم توصلهن بالأجور، وعدم احترام اتفاقية الشغل المبرمة مع الوكالة الوطنية  لإنعاش الشغل والكفاءات «أنابيك .»وبحثا عن المزيد من التفاصيل حول وضعية عاملات ضيعة «ضونيانا »1998 اتصلنا بمسؤول من الأنابيك الذي أوضح ل »الصحراء المغربية » عدم  اتصال الجهات الإسبانية المسؤولة عن اتفاقية
الشغل بنظيرتها المغربية «أنابيك » وأن ما يجري التوصل به هو ما تتداوله وسائل الإعلام. 




تابعونا على فيسبوك