أنترنت وشوكولاتة في عيد الحب

الأحد 12 فبراير 2006 - 17:26
الشوكولا خير تعبير على الحب في عيد العشاق

قلب الأنترنت تقاليد العشاق في عيد الحب بإضافة "الشات" إلى تقديم الهدايا في رحلة العثور على الشريك.

ويحتفل العشاق بعيد الحب /سان فالنتاين/، في 14 فبراير، وتزدهر أعمال المتاجر من كل نوع /زهور، ألعاب، ملابس داخلية/، وهو أيضا فرصة لهواة الأنترنت، الذين يزداد جلوسهم أمام الكمبيوتر بحثا عن توأم للروح.
يقول ألكسي دو بولوا، المسؤول في فرنسا عن موقع "ماتش كوم"، الموقع الإلكتروني الأول عالميا للتعارف والثاني في فرنسا "في عيد فالنتاين نلاحظ ارتفاعا كبيرا في استخدام موقعنا وذلك لسببين : أولا لأنها اللحظة التي نكون فيها أكثر رومانسية أو أكثر إحساسا بالوحدة، وثانيا لأن الحديث عن الحب يزداد في هذا الوقت وذلك يحقق لنا دعاية أكبر".
ويستخدم 35 مليون شخص في أوروبا الأنترنت شهريا مما يشكل حجم أعمال بنسبة 88 مليون يورو ويزداد الإقبال مع اقتراب عيد الحب.
وتفيد دراسة أوروبية عن السلوكيات الجديدة للعشاق أجراها لهذا الموقع المعهد البريطاني "ذى فيوتشر لابوراتوري" /مختبر المستقبل/ أن مستخدمي الأنترنت يبحثون بالفعل عن توأم الروح والشريك المثالي "هو الذي يكون بيننا وبينه تلاق في الأذواق والآراء".
عندها يصبح الأنترنت الأداة المثالية لأنه يتيح تحديد البحث. ويؤكد ألكسي "ما يقدمه الأنترنت مقارنة بالمقاهي هو مساحة إمكانيات واسعة جدا".
إلا أن عالمة الاجتماع البريطانية كيت فوكس الأستاذة في جامعة أوكسفورد، تحذر من أن العثور على "حبيب" بعد تبادل طويل للأحاديث عبر الانترنت قد ينتهي بإحراج شديد "إذا لم يحدث عند الالتقاء شعور بانجذاب حسي".

وبالنسبة لآخرين يتيح الأنترنت الإمكانية للتخلص من تقليد تجاري تقليدي. تقول مستخدمة أنترنت على أحد المواقع ثائرة "في هذا الوقت يبدأ الجشع" منتقدة ارتفاع الأسعار في هذه المناسبة ولاسيما أسعار المطاعم التي ترى أنها لا تقدم في المقابل شيئا مميزا.
وفي بادرة جديدة أنشأت اللندنية ميغ بيكارد عام 2002 موقعا مضادا لعيد الحب عرضت فيه بطاقات بريدية زرقاء مضادة للزهور وشجعت اتباع هذا الاتجاه الجديد على "التعبير عن الحب بالكلمات وليس بالزهور".
وهكذا تبادل مائة ألف شخص العام الماضي هذه البطاقات الغريبة مجانا، على حد تعبير ميغ المتزوجة، التي تقول إنها "لا تدين في سعادتها بشيء لبطاقات فالنتاين وقطع الشوكولاتة أو الورود التي تقدم في هذا اليوم المميز".
وتضيف "أفضل شخصيا أن أتلقى الزهور في أي يوم آخر بدلا من هذه الورود الباهظة الثمن، التي يشعر الجميع بأن عليهم تقديمها في هذا اليوم"
وفي اليابان، اعتادت نساء تقديم هدايا من الشوكولاتة للرجال بمناسبة عيد الحب. لكن هذه الأيام من المرجح أن يحتفظن لأنفسهن بأنواع من الشوكولاتة الفاخرة التي قد يصل سعر الصندوق منها إلى مائتي دولار.

تقول ريكو نوزاوا /39 عاما/ "أسمح لنفسي بقليل من الرفاهية". وعادة ما تشتري نوزاوا لنفسها الشوكولاتة الفاخرة المحشوة بالشمبانيا بينما تشترى أنواعا أخرى من الشوكولاتة تتقاسمها مع زوجها.
وهذا ليس اتجاها، فرديا فقد افتتح منتجو 60 نوعا فاخرا من الشوكولاتة اكشاكا خاصة في متجر تاكاشيمايا، وسط طوكيو، حيث يتراوح سعر صندوق الشوكولاتة بين 10 و20 ألف ين /84 و168 دولارا/، وتلقى رواجا كبيرا بفضل الانتعاش الاقتصادي في اليابان.

وقالت يوكو ياناجيساوا المتحدثة باسم المتجر "اتجهت النساء في العامين والثلاثة الماضية لشراء الشوكولاتة لأنفسهن للتسرية عن أنفسهن بعد كل ما يتحملنه من عمل شاق".




تابعونا على فيسبوك