إعمار تدخل قطاع التعليم

الجمعة 03 فبراير 2006 - 16:28
من مشاريع إعمار بالأردن

تعتزم "إعمار العقارية" توسيع استثماراتها باتجاه قطاع التعليم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند.

وتشمل هذه المبادرة إنشاء مدارس دولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند لتوفير أرقى مستويات التعليم للطلاب عبر مناهج تعليمية متكاملة لجميع المراحل التعليمية من الروض إلى الثانوية العامة.

وأفاد بلاغ صحفي توصلت " الصحراء المغربية" بنسخة منه أن إعمار باشرت شراكات استراتيجية مع نخبة من أبرز المؤسسات العالمية المتخصصة في مجال التعليم، كما أنها استحوذت على مؤسسات قائمة حاليا.

ويندرج قرار الشركة بالتوسع نحو قطاع التعليم، يضيف المصدر ذاته، والذي يأتي بعد شهرين فقط من إطلاقها برنامج آفاق في إطار الطلب المتزايد حول العالم على توفير تعليم فائق الجودة.

وقال محمد علي العبار رئيس مجلس إدارة "إعمار" لقد أظهر التقييم الشامل الذي أجريناه لقطاع التعليم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا طلبا كبيرا ومتناميا على التعليم عالي الجودة.

ومن هنا فقد قمنا بتحديد وتقييم فرص النمو المتعددة في القطاع، عاقدين العزم على توسعة نشاطنا بما يسهم في تعزيز نمو هذا القطاع.

وأضاف العبار "يمثل دخولنا قطاع التعليم خطوة استراتيجية تأتي في الوقت المناسب، ونتوقع أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز ربحية الشركة ورافد النمو المطرد الذي تشهده"
وأفاد البلاغ ذاته إلى أن إحصاءات معهد التعليم الدولي في الولايات المتحدة الأميركية تظهر تناقصا ملحوظا في أعداد الطلاب العرب في أميركا منذ أحداث 11 شتنبر.

وفي المقابل، فقد شهدت نسب تسجيل الطلاب في جامعات العالم العربي زيادة مطردة، وهي موجة تتوقع لها أن تتواصل مستقبلا.


وأفادت دراسة أجرتها شركة "إنسايت" المستقلة والمتخصصة في أبحاث السوق بناء على الخيارات المتوفرة حاليا من مؤسسات تعليمية أن الطلب على التعليم الابتدائي و الإعدادي والثانوي عالي الجودة سيتجاوز العرض بكثير من الآن وحتى عام 2010.

كما تشير تقارير عدة إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تواجه تحديا كبيرا يتمثل في توفير 100 مليون فرصة شغل بحلول سنة 2010.

وتوضح دراسات أخرى أن العديد من بلدان المنطقة لم تستثمر ثرواتها المحلية في توفير المزيد من الفرص والخيارات على صعيد التعليم الأساسي.

وقال العبار "سيكون لهذه المبادرة دور فاعل في الارتقاء بقطاع التعليم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند، إذ تلبي بشكل مباشر الطلب المتزايد على التعليم عالي الجودة في هذه المناطق.

ولقد أظهرت الدراسات التي أجريناها حجم الهوة الموجودة بين نوعية التعليم المطبق في هذه المناطق ومتطلبات الوظائف المتاحة في المنطقة عموما، وسوف نعمل ما بوسعنا لردم هذه الهوة".

وستكون دبي أولى المدن المستفيدة من المدارس التي تشملها المبادرة الجديدة، إلا أنها ستتوزع بشكل متسارع لتشمل جميع الأسواق التي تحتضن مجمعات "إعمار" السكنية الفاخرة، إذ تقتضي رؤية "إعمار" الشاملة لقطاع التطوير العقاري تزويد أطفال مجمعاتها بأعلى مستويات التعليم .

وتعمل إعمار حاليا عبر مشروعات مشتركة على تطوير العديد من المشاريع في كل من مصر وسوريا والأردن والمغرب والهند وباكستان.

وسبق لها أن كشفت عن خطط لتعزيز حضورها في قطاع تجارة التجزئة باستثمارات إجمالية تقدر بأكثر من 15 مليار درهم لبناء وتطوير 100 مركز للتسوق في كبرى الأسواق النامية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية .

وسينفذ هذه المشاريع "مراكز إعمار للتسوق" وهي مملوكة بالكامل إعمار العقارية
وتظهر الدراسات التي تعدها بيوت الخبرة الاقتصادية العالمية مثل ميكنزي أن قطاع البيع بالتجزئة يشكل أحد أكبر القطاعات الاقتصادية العالمية ويحقق نموا يقدر بنحو 15٪ سنويا، كما أن هذا القطاع يشكل أكثر من 45٪ من الناتج المحلي الإجمالي في أي دولة" .

وقال العبار إن "حصة الفرد من مرافق التسوق في المنطقة الواقعة ضمن نطاق الاستثمارات الجديدة لاعمار تعد منخفضة مقارنة بمثيلاتها في الدول المتقدمة حيث تقدر بنحو 17 قدم مربع، بينما تقل عن قدمين مربعين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتصل إلى أقل من قدم مربع في شبه القارة الهندية"، مشيرا إلى أن الشركة تنوي شراء مراكز تجارية في بعض الدول.

ويشار إلى أن الشركة سجلت أرباحا صافية قياسية برسم السنة المنتهية 2005، بلغت 4.731 ملايير درهم أي بزيادة بـ 180٪ عن أرباح 2004، والتي سجلت 1.691 مليار درهم
كما حققت الشركة أيضا زيادة ملحوظة في عائداتها خلال الفترة ذاتها بنسبة 59٪ لترتفع إلى 8361 مليارا .




تابعونا على فيسبوك