المركز الجهوي للاستثمار يستعرض حصيلة عمل 4 سنوات

الإثنين 23 يناير 2006 - 16:11
حسن أوريد

أكد حسن أوريد والي جهة مكناس تافيلالت الجمعة بمكناس، أن الجهوية تعد بحق أداة فعالة لتحقيق التنمية المحلية مستعرضا تجارب البلدان التي حققت نجاحات في هذا الصدد من ضمنها إيطاليا واسبانيا وألمانيا .

وتحدث أوريد خلال يوم إعلامي نظمه المركز الجهوي للاستثمار في موضوع "الحصيلة والآفاق أكتوبر 2002 ـ يناير 2006" عن ملابسات إحداث المراكز الجهوية للاستثمار في أكتوبر 1999 بمناسبة القاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس أول خطاب أمام البرلمان والمتعلق بتفعيل سوق الشغل عبر تسهيل المساطر الإدارية.

واعتبر الوالي في هذا اليوم الإعلامي الذي حضره بالخصوص عمال أقاليم خنيفرة وإفران والحاجب والرشيدية، وكذا رئيس المجلس الجهوي، ان هذا الخطاب السامي حمل نواة المراكز الجهوية التي أحدثت من خلال رسالة سامية وجهها صاحب الجلالة الى الوزير الأول بتاريخ 9 يناير 2002 تتعلق بالتدبير اللامركزي للاستثمار وذلك في إطار سياسة شمولية لتفعيل الجهوية.

كما اعتبر أوريد الاحتفال بالذكرى الرابعة لاحداث المراكز الجهوية والثالثة لاحداث المركز الجهوي للاستثمار لجهة مكناس تافيلالت "وقفة تقييمية" لعمل المركز و"تشخيص لمواطن الخلل دون محاباة"، وذلك مع الاستئناس بملاحظات الفاعلين الاقتصاديين، مشيرا إلى أنه لا يمكن تأمين نجاح المركز الا بتعبئة كل الاطراف خاصة منها المصالح الخارجية وانخراطها في هذه العملية وتكثيف التنسيق في ما بينها ".

ومن جهة أخرى، أثار أوريد موضوع تحديات المنافسة الأجنبية خاصة منها الأوروبية والآسيوية داعيا إلى تشجيع الاستثمار المحلي من أجل العمل على امتصاص البطالة وتمكين الجهة من مواكبة التحولات الاقتصادية التي تطرأ على المستويين الوطني والدولي.

اما حسن الباهي مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة مكناس تافيلالت، فقد تناول موضوع "انعاش الاستثمار"في جزء أول من خلال انشاء المقاولات عبر الحضور الفعلي وشبه الكلي لممثلي الإدارات المعنية المديرية الجهوية للضرائب ومندوبية التجارة والصناعة وتبسيط المساطر وتقليص المدة الزمنية اللازمة لإنشاء المقاولة والشفافية.

وفي الجزء الثاني تطرق الباهي إلى انعاش الاستثمار من خلال عرض كل ملفات المشاريع الاستثمارية على أنظار اللجنة الجهوية للإستثمار والتنسيق المباشر والمستمر مع كل المصالح المعنية ووضع معايير واضحة لتقييم المشاريع والمصادقة عليها والمصادقة على الاغلبية الساحقة من المشاريع على المستوى الجهوي وفتح الأبواب أمام المستثمرين وتمكينهم من الاتصال المباشر والدائم مع مصالح المركز .

يشار إلى أن هذا اليوم الإعلامي شهد أيضا إلقاء مداخلات في مواضيع "حصيلة المركز الجهوي للاستثمار بالأرقام" و"الاستثمار والتكوين" و"التأمين الصحي الاجباري"و"خدمات التشغيل والكفاءات المقدمة للمقاولات"و"تأثير المركز الجهوي للاستثمار على الوسط المقاولاتي"و"انعاش الاستثمار بالجهة .




تابعونا على فيسبوك