جمعية الأوراش للتنمية والتضامن

انخراط كلي في مبادرات المجتمع المدني لتكريس القيم الوطنية والإنسانية

الجمعة 07 أبريل 2006 - 15:48
نموذج من الأنشطة البيئية التي قامت بها الجمعية

تنمية روح التطوع والمشاركة، تكوين الشباب والتعبئة والتأطير، الاستقلالية، العمل الجماعي، الممارسة الديموقراطية. كلها مبادئ تعتمدها جمعية الأوراش للتنمية والتضامن، منذ تأسيسها لتكون مساهمة فعالة في إرساء قواعد المجتمع المدني، لكن من خلال محاكاة الواقع. واقع

فضاء للتنمية والارتقاء بالسلوك و الفعل الإنساني

تعمل الجمعية وفق مبدأ التعاون والشراكة، فكانت اتفاقية التبادل الثقافي مع العصبة المغربية الألمانية في إطار الورش الدولي للغات الحية، بهدف الانفتاح على باقي الثقافات وترسيخ ثقافة الحوار والتضامن والتسامح "لقد مكننا هذا التبادل من استضافة حوالي 12 أجنبيا من ألمانيا وأميركا وإستونيا وتركيا، أرادوا التعرف على الهوية والخصوصية المغربية، عبر ثقافته ومعالمه التاريخية، كما كانت لهم فرصة التعرف على مبادئ التعايش والتسامح التي تميز أخلاقيات المغاربة ككل.

وقد خصصنا لهم استقبالا مغربيا محضا، كان له صداه ونتائجه، كل هذا من أجل مد جسور العلم والثقافة الدولية" يقول المسؤولون بالجمعية.
وبالفعل فقد ترجم هذا الورش حقيقة انخراط الجمعية في مختلف أوراش التنمية والبناء والمعرفة، حيث تعلم الأجانب اللغة العربية مقابل تدريسهم للأطفال اللغة الألمانية والإنجليزية.هذا، وتسعى الجمعية تقوية الأنشطة الدولية عن طريق بحثها الانضمام إلى الاتحاد المغاربي لجمعيات الأوراش.

هذا الانضمام يسهل عملية الاندماج مع الجمعيات المنخرطة من خلال شراكات أجنبية، وتمكين الجمعيات من الاستفادة من دورات تكوينية في الخارج.
ويبقى الهدف من هذه الأوراش الدولية بالأساس التركيز على التبادل الثقافي والتعريف بالهوية المغربية.

من أولويات الجمعية الانشغال بالبيئة

فكان هدفها الأول هو التحسيس داخل المؤسسات التعليمية، حيث عمدت على خلق أوراش بيئية إيمانا منها بضرورة تغيير الأوضاع على يدي الشباب والتلاميذ.
تقول حنان قلعي، عضوة ناشطة في الجمعية ونائبة أمين المال : "نسعى إلى إشراك كل مكونات المنطقة لنقوم بشيء ما، شيء يخدم المحيط البيئي.

ورغم الإمكانيات الضئيلة، يمكن القول إن دورنا في هذا الباب يجد صداه خاصة أننا استطعنا أن نحصل على ثقة السلطات المحلية التي تساعدنا في الكثير من المرات".

وكان الأسبوع البيئي الأول الذي نظمته الجمعية تحت شعار "دور التربية البيئية في خدمة التنمية" أحد الأنشطة التي كرست هذا التوجه، بحيث قام أطفال المدارس بعمليات النظافة والغرس وتشديب المساحات الخضراء على مستوى مقاطعة ابن مسيك، وبالخصوص زنقة العربي البناي.

وجاء الأسبوع البيئي الثاني ليكرس هذا الاهتمام، وخاصة أنه تزامن مع عيد الأضحى الذي كان مناسبة للتحسيس والتوعية بأهمية النظافة والمحافظة على البيئة، فكانت ساكنة قصر البحر المستهدف هذه المرة.
في هذا الإطار البيئي، تقوم جمعية الأوراش للتنمية والتضامن بعدد من الحملات على مستوى تنظيف الأحياء والساحات وتبييض واجهات المدارس بإشراك وتحسيس كل الفئات وعلى رأسها الأطفال. "فنحن نريد إشراك الأطفال في قوافل البيئة التي تعتزم الجمعية تنظيمها".

وجسد هذا الانخراط في المجال البيئي مشاركة الجمعية في المسيرة البيئية على تراب عمالة ابن مسيك من خلال التأطير والمشاركة في مسابقة للرسم للأطفال من جميع الجمعيات المشاركة كأسلوب للتحسيس والدفع إلى تبني ثقافة الحفاظ على البيئة، وقد أعدتها شركة سيجيديما للنظافة التي تعد شريكا ومساندا حقيقيا للجمعيات المهتمة بالتنمية والبيئة.

وتتعدى الجمعية مجال البيئة لتهتم بالصحة، وقد نظمت مؤخرا، قافلة طبية بتنسيق مع عمالة ابن مسيك وجمعية للأطباء من الرباط، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
حيث استهدفت الحملة الطبية السكان المعوزين وتشمل فحص مجاني وتوزيع بعض الأدوية، والتحسيس ببعض الأخطار الصحية والأمراض وهي الحملة التي استفاد منها حوالي 400 شخص.

مواجهة الصعوبات بالتحدي

من الصعوبات التي تواجه الجمعية، هو اعتمادها على موارد مالية ذاتية فهي تنحصر في انخراطات ومساهمات الأعضاء "في حين لم نحصل على الدعم الخاص بالجمعيات من لدن مجلس عمالة ابن مسيك إلا هذه السنة" يقول رئيس الجمعية نزيه بوشعيب الذي يؤكد على أن مثل هذه الصعوبات لا تحد من عزيمة الأعضاء ولا المنخرطين في الرفع من مستوى أنشطة الجمعية والمساهمة في كسب رهان التنمية.

قلة الموارد تظهر أيضا في اتخاذ الجمعية دار الشباب للا مريم مقرا لها في الوقت الذي ترتكز فيه جل الأنشطة بمنطقة ابن مسيك.
وهذه الصعوبة أيضا تحاول الجمعية تجاوزها من خلال محاولتها مد أنشطتها لباقي المناطق.

ويوضح الرئيس "هدفنا تكملة الدور الذي تلعبه الجمعيات في التنمية، لكن يبقى أن تكون هذه الجمعيات في مستوى هذا التحدي وذلك ببناء علاقات على نوع من الشفافية وعدم الإقصاء.
كل هذا في ظل الرهان على الحكامة الجيدة التي نستهدفها جميعا في كل القطاعات وعلى جميع المستويات، فمهما كانت الصعوبات التي قد تعترض الجمعية في أداء نشاطاتها أو مهما كانت مؤهلاتها، إلا أن بإمكانها لعب دور كبير ومهم في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية فقط بشيء من الدعم والمزيد من الثقة في هذا المجتمع المدني" وتجد الجمعية في الاشتغال على الأوراش، الأسلوب المناسب لإنجاح العمل الجمعوي، لأنه أسلوب يشرك عدد كبير من المنخرطين في مشروع معين.

وقد كان المهرجان الثقافي المنظم في شهر دجنبر الماضي مناسبة يتجدد فيها الاهتمام بموضوع البيئة في علاقته بالمواطنة والتنمية. ومرة أخرى، كانت المدارس هي الفضاء الخصب لأنشطة الجمعية، وتلاميذتها فاعلين أساسيين في هذه التنمية.

هذا بالإضافة إلى عدد من الأنشطة الثقافية والرياضية التي تتوج في كل مرة بتوزيع جوائز على الفائزين مثل الدوريات في كرة القدم المصغرة لفائدة تلاميذ مدارس نيابة ابن مسيك، ومسابقات الرسم وتنظيم عدة أوراش للتبليط والصباغة والجداريات والنظافة.

من المشاريع المستقبلية لجمعية الأوراش للتنمية والتضامن، هو إعداد ورش استقبال في إطار سياحة الشباب "هذا المشروع يقتضي استضافة أجانب عند عائلات مغربية لينهلوا من عمق الأسرة المغربية ومن تقاليدها وثقافتها .
ونعتقد أن هذا دورنا نحن الشباب في التعريف بهذه التقاليد وهذه الثقافة وفي إعطاء الصورة الحقيقية عن المغرب" يوضح المسؤولون في الجمعية.

الجمعية في سطور

تعتمد جمعية الأوراش للتنمية والتضامن في تبني توجهاتها وقراراتها على طاقم من الشباب يعمل بناء على المبادرة الاستقلالية مشبعة بروح من العمل الجماعي والممارسة الديمقراطية.

ولتحقيق هذه الأهداف خلقت الجمعية لنفسها هياكل تنظيمية تتمثل في : الجمع العام الذي يعتبر أعلى سلطة تقريرية في الجمعية، إذ تنعقد في دورة عادية كل أربع سنوات، وفي دورات استثنائية بدعوة من ثلثي أعضاء المكتب بطلب مكتوب موجه إلى الرئيس
أما مكتب الجمعية وهو ثان سلطة تقريرية، يتكون من 17 عضوا وينتخبون الرئيس والكاتب العام و نائبيهما والمستشارون.

هذا الطاقم المكون من شباب معظمه من حاملي الشهادات، ويميزه حضور نسائي يبرهن على مستوى وكفاءة لا تختلف عن مستوى الذكور : - الرئيس : بوشعيب نزيه - نائب الرئيس : شوقي ليري - الكاتب العام : رضوان العنبي - نائبة الكاتب العام : وديعة باجو - أمينة المال : بهيجة باجو - نائبة أمينة المال : حنان قلعي - المستشارون : عادل العنبي ـ عائشة البجومي ـ أيوب الدهابي ـ نصيب عزيز ـ رشيد نزيه.




تابعونا على فيسبوك