تعبئة متواصلة لإزاحة الثلوج مع تسجيل انقطاع 12 طريقا

الصحراء المغربية
الجمعة 27 يناير 2023 - 15:00

استنفرت وزارة التجهيز والماء، يومي الخميس والجمعة، جميع إمكانياتها على مستوى المديريات الإقليمية من أجل إزاحة الثلوج بالمناطق التي شهدت تساقطات ثلجية مهمة، لضمان استمرارية حركة السير بمختلف مناطق المملكة.

وسجلت مديرية الأشغال والاستغلال الطرقي بوزارة التجهيز والماء إلى حدود صباح اليوم الجمعة استمرار انقطاع 12 طريقا، بسبب تساقط الثلوج بعدة مناطق بالمملكة، مبرزة أن المجهودات المبذولة مكنت من إعادة فتح 15 طريقا في وجه حركة السير.
وأعلنت المديرية في نشرة إخبارية حول حالة الطرق أن نزول تساقطات ثلجية تسبب في استمرار انقطاع طريقين وطنيين، و3 طرق جهوية، و7 طرق إقليمية.
وحسب معطيات النشرة، فإن الطرق التي أعيد فتحها في وجه حركة السير بعد انقطاعها بسبب الثلوج، تتمثل في طريقين وطنيين، و8 طرق جهوية، و5 إقليمية، مشيرة إلى أن المجهودات متواصلة، بتضافر جهود جميع المتدخلين والمصالح، لإعادة فتح كل الطرق المقطوعة.
وحددت النشرة الطرق الوطنية التي أعيد فتحها في الطريق الوطنية رقم 17 (بين وجدة وعين بني مطهر)، والطريق الوطنية رقم 13 (بين الحاجب وآزرو)، والتي جرى فتحها عن طريق السير عبر قوافل مع منع العربات ذات مقطورة.
أما بخصوص الطرق التي ما تزال مقطوعة، فأوضحت معطيات النشرة أنها تهم الطريق الوطنية رقم 8 (بين أزرو وإفران)، والطريق الوطنية رقم 13 (بين إفران وميدلت).
كما تشمل أيضا الطريق الجهوية رقم 707 (بين بولمان وإفران، وبين الحاجب وإفران)، والطريق الجهوية رقم 507 (بين باب بودير ومرغرولاطو29 على مستوى إقليم تازة).
وتدعو السلطات مستعملي الطرق إلى "التزام الحيطة والحذر وتجنب السفر ليلا، والاستعداد القبلي للسفر وذلك بمراقبة الحالة الميكانيكية للعربات، وطلب المعلومات حول حالة الطرق قبل السفر عبر قنوات التواصل المختلفة التي توفرها الوزارة والتي تبقى رهن إشارة مستعملي الطريق 24/24 ساعة و7 أيام في الأسبوع".
كما تنص الإجراءات على "احترام علامات التشوير والامتثال لتعليمات السلطات المحلية والفرق التابعة للوزارة".




تابعونا على فيسبوك