ميراوي: المغرب يتجه نحو التعلم مدى الحياة

الصحراء المغربية
الخميس 08 دجنبر 2022 - 16:39

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، اليوم الخميس، أن التعلم مدى الحياة أحد المحاور الأساسية لإصلاح قطاع التعليم العالي بالمغرب، ذلك في قطيعة مع النظام القديم.

وأوضح ميراوي  في معرض رده على أسئلة الصحافيين، خلال ندوة صحافية بعد اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس، أن  المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يروم بناء رأس مال بشري قادر على مواكبة زخم التنمية في المغرب.

وأشار ميرواي إلى وجود توجه، في جميع الدول، نحو جامعة دولية ترتكز على المكتسبات التي يجنيها الطلبة من مسارهم التعليمي، مبرزا أنه استلهاما لنموذج الجامعة الدولي، وتركيزا على التمكين والتعلم مدى الحياة، "يضع المخططُ الرقمنة في صلب العملية، ويركز بشكل خاص على تطوير مهارات الشباب اللازمة لتعزيز قابلية تشغيلهم وتعزيز قدرتهم على التأقلم مع التحولات التي يشهدها سوق الشغل".

وأضاف الوزير أن الميثاق يكرس للبحث العلمي وللابتكار منزلة أثيرة، وذلك من خلال تكوين جيل جديد من طلبة الدكتوراه والمشرفين، وهيكلة البحث العلمي في معاهد وطنية للأبحاث الموضوعاتية تنسجم انسجاما وثيقا مع الأولويات الوطنية".

 




تابعونا على فيسبوك