مراكش: المبادئ الأساسية للقانون الجنائي محورتكوين لطلبة سلك الدكتوراه والماستر

الصحراء المغربية
الأربعاء 30 نونبر 2022 - 10:52

شكل موضوع المبادئ الأساسية للقانون الجنائي، محور ورشة تكوينية نظمتها العيادة القانونية بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية بمراكش، بشراكة مع مؤسسة الأطلس الكبير الأمريكية، لفائدة طلبة سلك الدكتوراه والماستر المنتمين للعيادة القانونية.

وأشرف على تأطير هذه الورشة، التي تندرج في إطار الأنشطة العلمية للعيادة القانونية، الدكتور محمد بنطلحة الدكالي مدير العيادة، الذي استهل الورشة  بالتطرق لماهية القانون الجنائي وكيف تطورت الجريمة عبر مختلف الحضارات منذ قانون حمورابي إلى غاية الآن، ثم عرج على العناصر المكونة لمبدأ الشرعية الجنائية (براءة المتهم، شخصية العقوبة، المساواة أمام القضاء، تجريب التعذيب، ضمانات المحاكمة العادلة).

وتوقف مدير العيادة القانونية عند المدارس التي طورت من القانون الجنائي في مقدمتها المدرسة التقليدية التي اختلف فيها أنصار هذه المدرسة حول معياري المنفعة والعدالة، وبين المدرسة الحديثة التي جمعت بين هذين المعيارين، وصولا للمدرسة الإيطالية التي اعتمدت على التدابير الوقائية وركزت على إنسانية الفرد وكرامته، وأخيرا مدرسة الدفاع الاجتماعي التي تجاوزت أخطاء المدارس السابقة وجمعت بينهم مع مراعاة أن المجرم حسب هذه المدرسة يعد مريضا اجتماعيا ونفسيا وجب إصلاحه وتقويمه.

وسلط الدكتور بنطلحة، خلال معالجته لهذا الموضوع، الضوء على المبادئ العامة في القانون الجنائي العام المغربي، ومحتوى هذا القانون من تعريف للجريمة وأركانها (القانوني، المادي، المعنوي).

وبعد استحضاره لأنواع الجرائم (الجنايات، الجنح، المخالفات) والعقوبات المتوقعة عليها، صور المحاولة (الجريمة الموقوفة، المستحيلة، الخائبة)، أشار الدكتور بنطلحة الدكالي إلى  مستويات التمايز بين مجموعة من المفاهيم الجنائية كالفاعل الأصلي والمساهم ثم المشارك.

وقبل إسدال الستار على هذه الورشة التكوينية، تم إخضاع المستفيدين لتطبيقات عملية خصوصا فيما يتعلق بتقنية الاستماع إلى الأطراف وتقنية صياغة المحاضر، على أن يستفيد طلبة آخرون من تقنيات قانونية جديدة بتأطير من الأساتذة والقضاة والمحامون من أجل الرفع من الكفاءة القانونية لطلبة العيادة القانونية بمراكش التي تعتبر صاحبة أول تجربة في هذا المجال على الصعيد الوطني والإقليمي.




تابعونا على فيسبوك