تتويج 3 مشاريع مبتكرة في مجال الزراعة بالهاكاثون الرقمي "الساحة الخضراء" بمراكش

الصحراء المغربية
الأحد 27 نونبر 2022 - 11:06

توجت ثلاثة مشاريع مبتكرة في مجال الزراعة، بجوائز الهاكاثون الرقمي "الساحة الخضراء"، بعد نجاحها في اقتراح حلول مبتكرة و فعالة في مجال الزراعة خصوصا في العالم القروي، وذلك خلال حفل نظمته الجمعة بمراكش، "اميرجين بزنيس فاكتوري" بشراكة مع مؤسسة "نير ايست" والمركز الجهوي للاستثمار مراكش – آسفي، تحت اشراف ولاية الجهة.

ويتعلق الامر بكل من مقاولة "جدور غرين" التي تقترح شبكة من المزارع البيئية الحديثة المتخصصة في الخضار الورقية عالية الجودة والأعشاب العطرية، ومقاولة "أزولا" التي جاءت بفكرة إدخال وتطوير زراعة نبات الأزولا ، وهو نبات شبه مائي غني جدًا بالبروتين ويعتبر مصدر بروتين للحيوانات لا يتطلب سقي منتظم، ومقاولة "هيبريد هوب تكنولوجي" المتخصصة في الخدمات الزراعية المتصلة والذكية.
ويتكون حاملي المشاريع، الذين استفادوا من من مكافأة مالية بقيمة 50 ألف درهم، من رواد شباب وطلاب بالإضافة إلى محترفين في مجال الزراعة وباحثين.

وحقق هاكاثون البيئة نجاحا ملحوظا، حيث حظي بمشاركة أكثر من 70 مقاولة ناشئة، رافقهم خبراء في مجالات الأعمال والزراعة، والتنمية المستدامة، والتمويل والضرائب، التسويق، وكدا التنمية الشخصية، ليتم اختيار 18 مقاولة للدخول غمار المنافسة خلال المرحلة الثانية، ليجري في الاخير انتقاء 14 مقاولة لتقديم مشاريعهم إلى لجنة تحكيم مكونة من محترفين وخبراء في المجال. وتمحور موضوع الهاكاثون الرقمي حول "الزراعة في المغرب، نحو استخدام بيئي مسؤول للموارد الطبيعية و خلق قيمة مضافة فعالة و كذا المساهمة في الابتكار والتوظيف".

ويهدف الهاكاثون الرقمي إلى رفع تحديات الزراعة المستدامة والتنمية بالمجال القروي عبر تطوير نظم وتقنيات بيئية ورقمية ناجعة في البيئة الزراعية، وكذا العمل على تنويع الديناميكيات الزراعية. وحسب المنظمين، فإن من أهم أهداف المشاركة في الهاكاثون، تبادل الخبرات، وتطوير مهارات المشاركين وإثراء معارفهم، من خلال مناقشة أبرز التقنيات الصاعدة والمزايا والفرص التي تنتج عن تبنيها، إلى جانب مناقشة مختلف التحديات التي تواجه البيئة والإنسان.




تابعونا على فيسبوك