الطلبة المهندسون يجتجون أمام البرلمان ضد "إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا"

الصحراء المغربية
السبت 01 أكتوبر 2022 - 15:05

نظمت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، صباح اليوم السبت، وقفة احتجاجية أمام البرلمان ضد إدماج "العائدين من أوكرانيا" بالجامعات العمومية.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية بعد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب الترشيح أمام الطلبة العائدين من أوكرانيا للتسجيل في المدارس الوطنية للهندسة المعمارية  بكل من الرباط وفاس ومراكش وتطوان وأكادير ووجدة.
وفي هذا الصدد قال عثمان وكيل، رئيس التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، إن "معركتنا ليست ضد الطلبة العائدين من أوكرانيا لأنهم يظلون إخواننا، لكننا نطالب الوزارة بإنصافهم دون المساس بمبدأ تكافؤ الفرص". 
وأوضح وكيل أن هذا الاحتاج يأتي بسبب إغلاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، باب الحوار بخصوص إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا، مؤكدا أن الحلول التي تم اقتراحها تعمق مصير هذه الفئة من الطلبة، في ظل غياب أي حل نهائي لهذه الأزمة. 
وأكد المتحدث ذاته ثبات التنسيقية على "موقفها الرافض لادماج طلبة أوكرانيا، باعتباره حلا يستهدف مبدأ تكافؤ الفرص ويعمق مشكلة الاكتظاظ ويرمي بمستقبل الطلبة العائدين من أوكرانيا إلى المجهول"، مشيرا إلى أن "الوزارة مستمرة في رفض فتح باب الحوار من أجل الخروج بحل لهذه القضية".




تابعونا على فيسبوك