الرباط: تنظيم وقفة تنديدا بـ "مقتل الطفلة مريم" ضحية عملية إجهاض سرية

الصحراء المغربية
الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 15:35

أعلنت فيدرالية رابطة حقوق النساء عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان بالرباط، مساء غد الأربعاء، للتنديد بـ "مقتل الطفلة مريم" ضحية عملية إجهاض سرية نتيجة تعرضها لـ "الاغتصاب والحمل".

ودعت الرابطة النسائية في بلاغ توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، إلى المشاركة المكثفة في الوقفة التي تأتي تزامنا مع اليوم العالمي للحق في الإجهاض، وذلك أياما بعد وفاة الطفلة مريم ذات الـ 14 ربيعا جراء عملية إجهاض سرية بعدما تعرضت للاغتصاب ببومية بإقليم ميدلت.

وطالبت الفيدرالية بـ"رفع التجريم عن جميع حالات الإجهاض الطبي والذي تباشره المرأة بإرادتها الحرة وخيارها الحاسم، مع ضمان حق النساء والفتيات في اجهاض صحي وآمن"، مؤكدة ضرورة تعميم التربية الجنسية وحماية الحريات الفردية والنساء من العنف والتميز.

وجددت الفيدرالية مطالبها بـ"مراجعة جذرية لمنظومة القانون الجنائي من حيث فلسفتها المبنية على التمييز والذكورية ومقتضياتها بما يتلاءم مع الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان ويضمن الحريات الفردية والجماعية".

وأشار البلاغ إلى أنه وفق احصائيات الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري فإن "عدد عمليات الإجهاض السري بالمغرب تتراوح بين 50 ألف إلى 80 ألف حالة، بمعدل 200 عملية يوميا، فيما تسبب هذه العمليات وفيات لأمهات بنسبة تصل إلى 4.2 في المائة، ونسبة 5.5 في المائة من الوفيات بسبب مضاعفات بعد الوضع".

 




تابعونا على فيسبوك